verticalelllllan
verticalelllllan

بيان إدانة جرائم وانتهاكات السلطات الأرتيرية بحق الصيادين اليمنيين

 ندين ونستنكر بأشد العبارات استمرار الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها السلطات الأرتيرية بحق الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية اليمنية.

حيث قامت السلطات الأرتيرية باختطاف 139صيادا يمنيا من ابناء مدينة المخاء بمحافظة تعز والخوخة بمحافظة الحديدة بينهم 23 قاصراً، اثناء ممارستهم مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

حيث تم اقتياد المحتجزين إلى أحد معسكرات التعذيب بالسواحل الإريترية، لممارسة كل أنواع التعذيب بحقهم ومصادرة ممتلكاتهم، ومعدات الصيد التي تعتبر مصادر الرزق الوحيد لهم ولأسرهم.

  يأتي ذلك في سياق الاعتداء الأرتيري المستمر على السيادة اليمنية والهجمات المتكررة لدخول جزيرة حنيش الكبرى حيث قامت القوات الارتيرية في نهاية 2019 بتعذيب 17 صياداً يمنياً وهم يمارسون الصيد داخل المياه اليمنية، وفي الـ 30 من شهر مايو نفس العام 2019 تمركزت قوات أرتيرية في جزيرة حنيش الكبرى وصادرت 8 قوارب في جبال عوض تحديداً.

كما قامت القوات الارتيرية في العام 2019 بمصادرة 53 قارباً يمنياً لصيادين من المخا والمناطق المجاورة في انتهاك للسيادة اليمنية.

ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات، نحمل الأمم المتحدة ومنظماتها العاملة في الجانب الإنساني والمجتمع الدولي، المسؤولية الكاملة إزاء الصمت المستمر، تجاه الممارسات الإجرامية لقراصنة البحرية الأرتيرية بحق الصيادين اليمنيين العزل.

ختاما يطالب التكتل المدني إلى سرعة الاضطلاع بدورهم بالتحرك الجاد والعاجل ﻹطلاق سراح الصيادين المحتجزين ومعدات الصيد التابعة لهم، والعمل على إيقاف كافة الأعمال الإجرامية المتكررة بحق كافة الصيادين.

صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات الاربعاء الموافق 31 أغسطس 2022

  • منظمة أصوات حرة للإعلام

  • منظمة مناصرون للحقوق والحريات

  • مؤسسة يمانيات للطفل والمرأة

قد يعجبك ايضا