verticalelllllan
verticalelllllan

بيان إدانة اغتيال الإعلامي صابر الحيدري بمدينة عدن

ندين عملية الاغتيال التي أودت بحياة الإعلامي صابر الحيدري مراسل شبكة التلفزيون الياباني NHK في عدن، عبر زرع عبوة ناسفه بسيارته مساء الأربعاء الموافق 15 يونيو 2022م، اودى انفجارها بحياته واثنين أخرين بجواره.
تأتي هذه الجريمة ضمن سلسلة من الجرائم الممنهجة ضد الصحفيين والاعلاميين في المناطق المحتله وآخرها استهداف سيارة الصحفي محمود العتمي وزوجته الاعلامية رشا الحرازي وأدت الى مقتل زوجته وجنينها قبل عدة أشهر.

ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات ندين تكرار استهداف الصحفيين في اليمن وندعوا جميع الأطراف إلى تحييد الصحفيين عن الحرب القائمة في البلاد، كما ندعو التحالف السعودي إلى الامتناع عن استخدام القوة المفرطة والعشوائية في الحرب والتي تودي بحياة الكثير من المدنيين ومن ضمنهم الصحفيين الذين يقومون بواجبهم النبيل بتغطية الصراعات والأزمة الإنسانية في البلاد، ونحمل التحالف السعودي مسؤولية سلامة الصحفيين.
وإنّا نناشد المجتمع الدولي للضغط على التحالف السعودي بُغية إرغامه لتطبيق المواثيق الدولية التي تُعنى بحماية وسلامة الصحفيين والعاملين في الوسائل الإعلامية لاسيما المادة 79 من البروتوكول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب 1949 الخاصة بتدابير حماية الصحفيين، وقرار A/HRC/33/L6 الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان بالإجماع في دورته العادية الأخيرة، وقرارات مجلس الأمن رقم 21/12 و13/24 المتعلق بحماية الصحفيين في مناطق النزاع.

كما نناشد الامم المتحدة بممارسة الضغوطات اللازمة لوضع حد وإدانة هذه الانتهاكات بحق الاعلاميين والحريات الصحفية في اليمن.

وندعوا برفع الحصار القائم على البلاد والسماح للصحفيين الأجانب بدخول اليمن بُغية تغطية الحقيقة وواقع الأزمة الإنسانية وتبعات الحرب والصراع الداخلي.
كما نطالب المنظمات الدولية التي تنعي بحقوق الصحفيين باتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد وإدانة هذه الانتهاكات بحق الإعلاميين والحريات الصحفية في اليمن.

صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات- صنعاء- الاحد الموافق/ 19 يونيو 2022

قد يعجبك ايضا