verticalelllllan
verticalelllllan

هدنة اليمن أمام محكات صعبة.. هل يمتلك التحالف الجدية أم أنها حيلة لتجنب هجمات صنعاء؟

لم تمضي الساعات الأولى عقب دخول الهُدنة المعلن عنها بين صنعاء والتحالف حيز التنفيذ ، دون تسجيل جملة من الخروقات في عدة محافظات يمنية من قبل قوى التحالف.

 

مصادر عسكري في صنعاء سجلت 159 خرق لقوى التحالف في أكثر من محافظة خلال الـ 24 ساعة الماضية من عمر الهدنة ، إلى جانب 86 خرق لاتفاق السويد في محافظة الحديدة.

 

ويرى مراقبون أن التحالف أنه من غير المستبعد أن يلجئ التحالف إلى خرق الهُدنة كعادته عبر الاطراف المحلية التابعة له، ثم الادعاء بأن من يقومون بخرق الهدنة هي فصائل متمردة على الرياض وأبو ظبي.

 

وشكك المراقبون في جدية التحالف في الالتزام بالهُدنة ، معللين ذلك بأن التحالف اضطر للدخول فيها تجنباً لهجمات اليمن، على منشئات النفط في السعودية والإمارات، خصوصاً أن الجميع يعلمون أن السعودية والإمارات لا تمتلكان إرادة منفصلة خارج توجهات واشنطن ولندن، في ظل أزمة المشتقات النفطية التي يعاني منها الغرب، على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

ونستعرض فيما يلي احصائية خروقات قوى التحالف للهُدنة خلال 24 ساعة  التي بلغت 159 خرق ، بحسب مصادر عسكرية يمنية ، تمثلت في تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظتي الجوف وعمران، و62 تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح في أجواء محافظات تعز والجوف وحجة وصعدة وعمران والبيضاء وما وراء الحدود.

 

وذكرت المصادر رصد خمسة خروقات للطيران الأباتشي والاستطلاعي المسلح حيث شن طيران الأباتشي غارة على مواقع الجيش واللجان على منطقة الوجرة في نجران، فيما شن طيران الاستطلاع المسلح ثمان غارات على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في البرح والوازعية بمحافظة تعز والفاخر وباب غلق بمحافظة الضالع.

 

كما تم تسجيل 36 عملية قصف مدفعي لقوى التحالف ، حيث استهدف القصف المدفعي مواقع الجيش واللجان في العكد بمأرب والإمارة والطلعة في البقع بمحافظة صعدة وغرب حرض والملاحيظ بمحافظة حجة وباب غلق بمحافظة الضالع.

 

فيما استهدفت بالمدفعية بشكل مكثف مواقع الجيش واللجان الشعبية في جيزان ونجران ، إلى جانب تسجيل 52 خرق إطلاق نار كثيف من قبل مرتزقة العدوان على ممتلكات المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات حجة وصعدة وتعز ولحج والضالع والبيضاء وما وراء الحدود.

قد يعجبك ايضا