verticalelllllan
verticalelllllan

صنعاء .. احتجاجات ضد احتجاز سفن المشتقات النفطية

نفذ موظفو شركة النفط اليمنية بمشاركة وزارة الصحة والجهات الخدمية والنقابات والاتحادات والنقابات العمالية، ومنظمات المجتمع المدني اليوم وقفة احتجاجية حاشدة في العاصمة صنعاء، استنكاراً وإدانة  لجريمة احتجاز التحالف لسفن المشتقات النفطية، واحتجاجاً على صمت الامم المتحدة المخزي عن الجريمة.

وخلال الوقفة الاحتجاجية قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة اليمنية الدكتور يوسف الحاضري لـ”وكالة الصحافة اليمنية” إن إيقاف سفن المشتقات النفطية في ظل انتشار وباء كورونا وحاجة القطاع الصحي والمستشفيات ومراكز العزل الصحي للوقود لتشغيل الاجهزة ومواجهة الفيروس يثبت أن الامم المتحدة ضليعة في الحرب على اليمن، وأنها هي الاساس في الحرب، فهي من توفر الغطاء القانوني للتحالف لكي يتحرك ويمارس جرائمه في حق الشعب اليمني .

وأضاف الدكتور الحاضري أن الامم المتحدة  لم يعجبها تحرك اليمن الايجابي والسليم لإيقاف وباء كورونا، وأن تكون اليمن أقل الدول عالمياً في تسجيل عدد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا فعمدت الى إيقاف المشتقات النفطية .

وأوضح الدكتور الحاضري أن الامم المتحدة تعرف انها لن تجد مادة لتتسول بها باسم اليمن، فقامت باحتجاز المشتقات النفطية لإدراكها تماماً بأن قطع المشتقات النفطية سيؤدي الى انتشار الوباء وزيادة حالات الوفيات وحالات الاصابات، وهو ما سيوفر لها المادة لتتاجر بمعاناة اليمنيين  .

وحمل الامم المتحدة المسئولية الكاملة بأي حالة وفاة بكورونا وعن كل الحالات التي توفت بسبب الكوليرا وسوء التغذية والعديد من الاوبئة والامراض التي تفتك باليمنيين منذ ثلاثة وستين شهراً .

فيما أكد  البيان المشترك الصادر عن الوقفة ان التحالف يخالف كل الاعراف والمواثيق الانسانية ويحتجز تسع عشرة سفينة محملة بأكثر من خمسمائة الف طن أمام سواحل جيزان لأكثر من ثمانين يوما، رغم الحاجة الماسة لها في الداخل خصوصاً مع انتشار وباء كورونا .

وحمل البيان الامم المتحدة ودول التحالف أثر ومسئولية هذا العمل الاجرامي الذي يضاعف المعاناة ويساهم في انتشار الوباء .

كما حمل البيان الامم المتحدة مسؤولية السكوت الاممي والخذلان الدولي الذي ساهم في العقاب الجماعي وشرعن كل الجرائم التي يمارسها التحالف بحق اليمن واليمنيين .

وناشد البيان كل من لديه ضمير إنساني حي في العالم  للتحرك الجاد لرفع الحصار القاتل وإطلاق السفن النفطية المحتجزة لتفادي تفاقم الوضع الكارثي الذي ستسبب به احتجازها.

ودعا البيان كافة النقابات والهيئات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية، وكل الحقوقيين والاعلاميين الى التضامن الكامل مع الشعب اليمني في إدانة صمت الامم المتحدة وكشف جرائم التحالف وإيقاف العدوان ورفع الحصار الجائر والظالم على الشعب اليمني  .

كما دعا البيان ابناء الشعب اليمني الى الالتفاف حول مطالب شركة النفط اليمنية والتضامن معها في مواجهة الاحتجاز التعسفي لسفن المشتقات النفطية ومواجهة الحملات الاعلامية المضللة التي تحاول تبرير جرائم التحالف وتشكك في دور الجهات الخدمية التي تخدم الشعب اليمني بحيادية ومهنية كاملة .

قد يعجبك ايضا