verticalelllllan
verticalelllllan

بيان صادر عن السيدة هنرييتا فور، المديرة التنفيذية لليونيسف، عشية محادثات السلام في اليمن

 “أطفال اليمن بحاجة إلى التعافي. إنهم بحاجة الى العدالة. إنهم بحاجة إلى سلام دائم، الآن.”

نيويورك، 5 أيلول / سبتمبر 2018 — “لقد قُتل 21 طفلاً في النزاع اليمني خلال شهر تموز / يوليو، وفقاً لفرق الأمم المتحدة الموجودة على الأرض. وذكرت التقارير أنه قد قُتل 55 آخرون خلال أسبوعين من شهر آب / أغسطس. وبعد أكثر من ثلاث سنوات من القتال، أصبح وضع الأطفال في اليمن أسوأ، وليس أفضل.

فالخدمات الاجتماعية بالكاد تعمل والبلد بأكمله أصبح قاب قوسين أو أدنى من الانهيار. كما لم يتلق أغلب موظفي الدولة رواتبهم منذ سنتين تقريباً. وتعرضت البنية التحتية المدنية الضعيفة بالفعل — بما في ذلك شبكات المياه والمدارس والمرافق الطبية — للهجوم. وهناك نقص حاد في السلع الأساسية.

عندما تنهار هذه الخدمات، يكون الأطفال هم أول من يعاني، إذ يتم غض النظر عن احتياجاتهم المتعلقة بالصحة والتعليم والحماية.  

ما لم نتحرك الآن، فإن تأثير هذه الحرب سيلاحقنا جميعاً لأجيال قادمة. وحتى لو انتهى الصراع اليوم، سيستغرق الأمر سنوات لإعادة بناء البلاد.

أحث الأطراف المتحاربة في اليمن، الذين من المتوقع أن يجتمعوا لمحادثات السلام للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، بالإضافة إلى حلفائهم، إلى وضع حماية الأطفال في صميم المناقشات والنتائج.

وعلى وجه التحديد، أناشد الأطراف المتحاربة على الفور ودون قيد أو شرط من أجل:

  • ضمان الوصول الآمن غير المقيّد إلى جميع الأطفال المحتاجين، وفقاً للمبادئ الإنسانية وتمشياً مع القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
  • وقف الغارات الجوية والهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية، على الأقل لحماية حياة الأطفال؛
  • وقف تجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاع، وإطلاق جميع الأطفال المرتبطين بالقوات أو الجماعات المسلحة؛
  • وقف الاعتقال والاحتجاز التعسفيين للأطفال، بمن فيهم المحتجزون لارتباطهم المزعوم بجماعات المعارضة المسلحة، والإفراج عن جميع الأطفال المحتجزين لهذه الاتهامات المتعلقة بالأمن، وتقديم الدعم لهم لإعادة الاندماج.

أطفال اليمن بحاجة إلى التعافي. إنهم بحاجة الى العدالة. إنهم بحاجة إلى سلام دائم، الآن”.

قد يعجبك ايضا