verticalelllllan
verticalelllllan

بيان إدانة بخصوص قيام المليشيات التابعة لدول التحالف بإعدام أربعة من أسرى الجيش اليمني واللجان الشعبية

خاص

في استمرارٍ لمسلسل الجرائم التي ترتكبها دول التحالف السعودي الأمريكي الإماراتي والمليشيات التابعة لها، بحق الانسانية، حيث قامت مليشيات التحالف بإعدام أربعةٌ أسرى ممن ينتمون للجيش اليمني ومقاتلي اللجان الشعبية، يوم أمسٍ السبت الموافق 22 يوليو 2017م، بمديرية موزع في محافظة تعز، وذلك بإشرافٍ مباشرٍ من القوات الإماراتية الداعمة والحاضنة لهذه المليشيات في تلك المنطقة.
ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات، ندين وبأشد العبارات هذه الجريمة الـ لا أخلاقية والـ لا إنسانية، فهي تعد انتهاكاً صارخاً وفاضحاً للقانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، حيث تنص (المادة 3) المشتركة بين اتفاقيات جنيف لعام 1949م، و(البروتوكول الإضافي الثاني): على أن الأشخاص الذين حرموا من حريتهم لأسباب تتصل بالنزاع، يجب معاملتهم معاملة إنسانية في جميع الأحوال. وهم يحظون بالأخص بالحماية من القتل والتعذيب والمعاملة القاسية أو المهينة أو التي تمس بكرامتهم. كما يجب إطلاق سراحهم وإعادتهم إلى أوطانهم دون إبطاء فور انتهاء العمليات العسكرية. وطبقا لهذا التوصيف القانوني، فإن ما اقترفته هذه المليشيات المسلحة بحق هؤلاء الأسرى، يعد جريمة حرب تنطبق عليها كافة المعايير القياسية في اجراءات المحاكم الدولية، وفق ما نصت عليه القوانين الدولية والانسانية.
كما يدين التكتل المدني، صمت الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي، المتشدقين بحمايتهم لتلك القوانين الحافظة والراعية لحقوق الإنسان، والتي تقف متفرجةً دون أن تحرك ساكناً إزاء هذه الجرائم والانتهاكات التي تقترفها دول التحالف وميلشياتها بحق اليمنيين منذ قرابة الثلاثة أعوام على مرأى ومسمع العالم، في تحدٍ سافر للمنظومة الدولية.
ويناشد التكتل المدني، ما تبقى من الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، إدانة هذه الجريمة البشعة، والوقوف إلى جانب الشعب اليمني، وما يتعرض له من حرب إبادة شاملة، وذلك بتعرية وفضح دول العدوان وما تقترفه من جرائم حرب أمام شعوب العالم.

وفي ختام البيان نسأل الله الرحمة للضحايا، وتضامننا وتعاطفنا الكبير مع أهاليهم وذويهم. والله الموفق.
صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات، الأحد الموافق 23 يوليو 2017م.
• منظمة أصوات حرة للإعلام
• منظمة مناصرون للحقوق والحريات
• مؤسسة يمانيات للطفل والمرأة
• المركز الوطني للإعلام الإقتصادي

قد يعجبك ايضا