Civil society of Development and Freedoms
verticalelllllan
verticalelllllan

Yemeni Missile Power Surprising Aggressors

بقلم: فاطمة صالحي
أعلنت قوة الصواريخ التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية يوم الجمعة أنها أنتجت صواريخ باليستية جديدة محلية الصنع صنعها خبراء يمنيون. وادعت أن تجربة جديدة ، على صاروخ باليستي قصير المدى ، تم بنجاح.
وقال مصدر عسكري إن القوة الصاروخية للجيش اليمني كانت تستهدف المعتدين الأجانب والمرتزقة على الساحل الغربي لليمن ، وأن الصاروخ الباليستي الجديد لديه مواصفات سيتم الكشف عنها في الأيام القادمة.
الأنظمة الصاروخية المتقدمة كانت رادعاً هاماً لليمن في الحرب الدفاعية ضد التحالف السعودي. “Barkan H2” ، على سبيل المثال ، هو صاروخ بالستي متوسط ​​المدى يبلغ مداه ما بين 900 و 1400 كيلومتر. هذا الصاروخ يمكن بسهولة تدمير أهداف في الرياض. القوات اليمنية من محافظة صعدة ، التي تبعد 919 كيلومتر فقط عن الرياض ، قادرة على ضرب العاصمة السعودية.
كما تم استخدام صاروخ آخر لاستهداف المطارات والمواقع العسكرية السعودية. يحمل “زلزال 3” ، البالغ طوله ستة أمتار ، رأسًا حربيًا مدمرًا بشكل خاص.
يمتلك الصاروخ البالستية “قاهر – إم 2” مدى 400 كم برأس حربي 350 كيلوجرام ويمكنه الهبوط على مسافة 10 أمتار من هدفه.
“Tochka” هو نظام صاروخي باليستي عالي الدقة بأقصر مسافة 120 كيلومترًا ، وهو أحد أكثر الصواريخ دقة المستخدمة ضد التحالف الذي تقوده السعودية.
لقد فاجأت الصواريخ اليمنية السعوديين وغيرهم في الائتلاف. إن حقيقة قيام اليمن بإنتاج محلي من صواريخه قد أعطت البلاد بعض النفوذ ضد القوات التي تهاجم اليمن ويمكن أن تحسن موقف اليمن التفاوضي في أي مفاوضات مستقبلية.
وقد طالب السعوديون والإمارات ، وأبرزهم الأمم المتحدة ، مراراً وتكراراً بوقف الاختيارات الصاروخية ضد المملكة العربية السعودية. احتمال أن تكون اليمن قادرة على ضرب ليس فقط المملكة العربية السعودية ولكن الإمارات كذلك في المستقبل القريب. وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد حذرت مؤخراً الإمارات من قدراتها الصاروخية الصاروخية المتزايدة ، كما حذرت جميع مواطنيها في الإمارات أو الذين ينوون السفر إلى دبي وأبوظبي. يشعر السودان بالقلق من احتمال أن اليمن يستهدف هذا البلد.
قالت الحكومة اليمنية إن وقف إطلاق صواريخها على اليمن يعتمد على وقف الغارات الجوية على اليمن من قبل التحالف السعودي.
وعلى أي حال ، لا يمكن للسعوديين أن يقبلوا حقيقة أن اليمن يمتلك قدرات صاروخية كهذه وادعى أن إيران يجب أن تكون وراء هذا الرادع وأنها كانت تزود اليمن بمعدات عسكرية ، بما فيها الصواريخ البالستية.
وقال المتحدث الرسمي باسم أنصار الله ، محمد عبد السلام ، إن من يزعمون أن القوات والأسلحة الإيرانية في اليمن أخفقوا في إظهار أي دليل.
وقال صادق الشرفي ، وهو عضو في جماعة أنصار الله اليمنية ، إنه لا توجد أسلحة إيرانية في اليمن. “إذا كان لدينا صواريخ من إيران ، فإن الوضع سيكون مختلفًا ويمكننا رؤية هجرة جماعية من مدن المملكة العربية السعودية. لا توجد أسلحة أرضية أو بحرية أو محمولة جواً من إيران في اليمن. إذا كان هناك وجود حقيقي لدعم إيران للسلاح ، فسوف ترى الأمور تسير في اتجاه مختلف ».
ونفت ايران مرارا هذه الادعاءات من خلال المتحدث باسم وزارة الخارجية.
يعتمد تقدم الصاروخ في اليمن فقط على الاعتماد على الذات والقدرات على الأرض.
You might also like