verticalelllllan
verticalelllllan

لندن تستضيف مزاداً جديداً لبيع آثار يمنية

 استضافت العاصمة البريطانية لندن ، الثلاثاء ، مزادا جديدا لبيع اثار يمنية بسعر رخيص.

نشر ناشطون في مجال الآثار صوراً لتمثال برونزي عمره 2200 عام تم بيعه خلال مزاد أقيم مساء الإثنين في لندن.

تم بيع الآثار القديمة بحوالي 1400 جنيه إسترليني.

التمثال هو واحد من عدة تحف بيعت في الآونة الأخيرة في المزادات بأسعار لا تتجاوز أحياناً 20 جنيهاً. المزادات في لندن هي جزء من المزادات في العديد من الدول الغربية ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتأتي هذه المزادات وسط صمت سفراء ودبلوماسيي الحكومة الائتلافية في تلك العواصم ، مما يوحي بتقارير عن تورط المسؤولين في عملية البيع.

في وقت سابق ، وافقت الولايات المتحدة على إعادة 77 قطعة أثرية إلى اليمن كانت قد سُرقت من البلد الذي مزقته الحرب ، حسبما أكدت السلطات أمس. قبل إعادتها إلى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ، سيتم وضع القطع الأثرية القديمة “مؤقتًا” في مؤسسة سميثسونيان ومقرها واشنطن ، وهي مجموعة من المتاحف وصالات العرض.

ووفقًا لبيان صادر عن بريون بيس ، المدعي العام للمنطقة الشرقية من نيويورك ، فإن العناصر تشمل “64 رأسًا من الحجر المنحوت البارز ، و 11 صفحة مخطوطة قرآنية ، ووعاء برونزي منقوش ، وشاشة جنائزية” من ثقافات قبائل مينين في الشمال. – مرتفعات غرب اليمن تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

وذكرت وكالة فرانس برس أن الإعلان صدر بالاشتراك بين مكتب المدعي العام ووزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية ومؤسسة سميثسونيان. يأتي ذلك بعد حملة من قبل وزارة العدل في ولاية نيويورك يعود تاريخها إلى عدة سنوات لاستعادة الآثار المنهوبة من جميع أنحاء العالم والتي انتهى بها المطاف في المتاحف وصالات العرض بالولاية.

وذكر بيان صحفي صادر عن معهد سميثسونيان أمس أن القطع “ستدخل إلى عهدة المتحف الوطني للفنون الآسيوية في 21 فبراير كجزء من حفل الإعادة الذي تستضيفه سفارة حكومة الجمهورية اليمنية في واشنطن العاصمة”.

وأضاف المعهد أن الإعادة إلى الوطن “هي المرة الأولى منذ ما يقرب من 20 عامًا التي تعيد فيها الحكومة الأمريكية ممتلكات ثقافية إلى اليمن. وتضمنت عملية الإعادة السابقة في عام 2004 إعادة شاهدة جنائزية واحدة (حجر منحوت) إلى السفارة اليمنية”.

وفي ترحيبه بهذه الخطوة ، قال سفير اليمن لدى الولايات المتحدة ، محمد الحضرمي: “بالنيابة عن شعب وحكومة اليمن ، يسعدنا أن نرى اليمن يستعيد ملكية تراثه الثقافي”.

“في ظل الوضع الحالي في اليمن ، ليس الوقت مناسبًا لإعادة القطع إلى البلاد. يعد متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي رائدًا عالميًا في مجال التراث الثقافي والحفاظ عليه. ويسعدنا أن نرى هذه القطع في رعايتهم “.

صودرت الرؤوس الحجرية المنحوتة البالغ عددها 64 في الولايات المتحدة كجزء من صفقة التماس عام 2012 من مهرّب الآثار موسى خولي ، المعروف أيضًا باسم “موريس” خولي ، بحسب بيان المدعي العام. تم استيراد الآثار إلى الولايات المتحدة من دبي باستخدام وثائق مزورة.

في نوفمبر / تشرين الثاني من العام الماضي ، تم الإبلاغ عن تعرض أكثر من 4000 قطعة أثرية تاريخية يمنية للنهب والتهريب إلى خارج البلاد ، حيث تم بيع العديد منها بالمزاد العلني وانتهى بها الأمر في الولايات المتحدة ودول أخرى.

قد يعجبك ايضا