verticalelllllan
verticalelllllan

ندوة بالحديدة تطالب بإدانة استمرار التحالف في احتجاز سفن النفط

طالبت ندوة حقوقية عقدت بمدينة الحديدة اليوم الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية، بإدانة استمرار احتجاز دول العدوان لسفن المشتقات النفطية والغذائية والدوائية ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة.
وشددت الندوة التي نظمها مكتب حقوق الإنسان بالتنسيق مع جامعة الحديدة ومكتبي الثقافة والإعلام بالمحافظة أمام مكتب الامم المتحدة على ضرورة ممارسة الضغط على دول تحالف العدوان لرفع الحصار عن موانئ الحديدة وإطلاق كافة السفن المحتجزة منذ ثلاثة أشهر في عرض البحر رغم تفتيشها بميناء جيبوتي ومنحها تصاريح دخول لموانئ الحديدة من قبل الأمم المتحدة.
وأكدت أهمية اضطلاع الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإنسانية والحقوقية بواجبها في التدخل العاجل لإيقاف ما تتعرض له السفن المتجهة إلى موانئ الحديدة من قرصنة من قبل بحرية وبوارج دول تحالف العدوان.
وناقشت الندوة بحضور رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد أمين الأهدل وعميد كلية التربية الدكتور يوسف عجيلي ومديري مكتبي الثقافة أسد باشا والإعلام عادل مكي وعدد من الأكاديميين والشعراء والمثقفين بالمحافظة، خمس أوراق عمل، استعرضت الأولى المقدمة من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عز الدين معاد، الشعارات الزائفة التي تطلقها الأمم المتحدة “السلام الحرية، الكرامة، الصحة”.
فيما ركز رئيس دائرة التطوير الأكاديمي بالجامعة الدكتور محمد الشرفي في ورقة العمل الثانية على إبراز دور الأمم المتحدة في الحصار، وتناول عميد المكتبات بجامعة الحديدة الدكتور عبد الله القليصي في الورقة الثالثة دور المال السعودي المدنس في فرض قراراته على الأمم المتحدة.
وتطرقت ورقة العمل الرابعة المقدمة من مدير مركز المعلومات زين عزي عبد الله إلى أثر الحصار واحتجاز السفن النفطية على الوضع المعيشي للمواطنين والقطاعات الخدمية.
فيما أكد أمين مؤسسة جميعا للتنمية وحقوق الإنسان عبدالسلام العنابي في الورقة الخامسة أن إنتهاكات العدوان والأمم المتحدة وممارساتهم اللا أخلاقية لن تخضع اليمنيين بل تزيدهم إصرارا على مواصلة الصمود والثبات لتحقيق المزيد من الإنتصارات ضد العدوان ومرتزقته.
وأشاد بدور السلطة المحلية والمكاتب والمنشآت والقطاعات الخدمية بالمحافظة خلال الفترة الماضية في تنظيمها الفعاليات والوقفات للمطالبة بالإفراج عن السفن النفطية والغذائية والدوائية، ما أثمر في إطلاق ثلاث سفن نفطية ووصولها اليوم لميناء الحديدة.
تخلل الندوة قصيدة للشاعر أيوب الحشاش.

قد يعجبك ايضا