verticalelllllan
verticalelllllan

10 ملايين مواطن يتضورون جوعاً بحلول نهاية عام 2018 إذا استمر تحالف العدوان بقيادة السعودية

من المحتمل أن تزداد أسوأ أزمة إنسانية في العالم في اليمن سوءاً قبل أن تتحسن ، وفقاً لبيان صدر مؤخراً عن الأمم المتحدة. حوالي 8.4 مليون من سكان اليمن البالغ عددهم نحو 28 مليون نسمة يعانون من “انعدام أمن غذائي شديد ومن خطر المجاعة”. ووفقاً لبيان صادر عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لووكوك في 24 مايو ، فإن “العدد يمكن أن يقفز إلى 10 أشخاص آخرين”. مليون بحلول نهاية عام 2018 إذا لم تتحسن الظروف”.

 

وقبل تصاعد العدوان الأمريكي السعودي الأخير ، بلغ عدد سكان الحديدة 600 ألف نسمة ، لكن لوبوك قال إنه لم يتضح بعد عدد الذين بقوا في المدينة الساحلية التي تعرضت للقصف الشديد. وقدمت وكالات الأمم المتحدة مؤخراً مساعدات غذائية إلى 42000 أسرة في خطر ، والتي يقدر عدد تقريبًا أنها تمثل حوالي ربع مليون شخص.

وقال بيان الأمم المتحدة إن السبب الرئيسي لانتشار الجوع في اليمن هو حصار العدوان الأمريكي-السعودي على أكبر ميناء في البلاد في مدينة الحديدة. يتم استيراد حوالي 90٪ من إمدادات الغذاء في اليمن ، ويمر ما بين 70 و 80٪ من واردات اليمن عبر الحديدة ، وبالتالي فإن وظائف الميناء أمر حاسم لوفرة الغذاء وتوافره في البلاد.

حذر المبعوث الأممي الخاص لليمن ، مارتن غريفيث ، من “ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة الآن لتجنب مجاعة كاملة”.

قال مارتن غريفيث لفرنسا 24 إنه بدون مبالغة ،” يواجه اليمن وضعاً إنسانياً مريعاً”. وأضاف:”ليس من المستغرب أن نقول أن وضع الإنسان في اليمن هو أسوأ وضع إنساني في العالم”.

جزء كبير من الشعب اليمني يعتمد على مساعدة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية لتوفير الغذاء والسلع الأخرى.

نشرت وكالة أسوشيتد برس تقريرا تحت عنوان “طموحات بن سلمان أجبر اليمنيين على أكل أوراق الشجر للبقاء على قيد الحياة”. ووصفت الوضع الإنساني في شمال اليمن بأنه كارثي ، حيث لا يوجد لدى الكثير من العائلات التي لديها أطفال جائعين ما يأكلون باستثناء أوراق الشجر المحلية المغلية حتى تصبح عجينة خضراء.

 

قد يعجبك ايضا