verticalelllllan
verticalelllllan

اليمن: “نفاد الغذاء والوقود والأدوية”

بعد إغلاق الموانئ البرية والجوية والبحرية في اليمن ، روع العمل ضد الجوع ووكالات إنسانية أخرى بسبب الرضا عن المجتمع الدولي وعدم مبالاة بشأن الكارثة الإنسانية التاريخية التي تتكشف الآن.

ويشكل المرض تهديدًا كبيرًا ، مع تزايد تفشي الكوليرا والأمراض الأخرى المنقولة بالماء ، وتحذر اليونيسف من أن لديها 15 يومًا فقط من لقاحات الخناق. من المقرر أن تحصل اليونيسف على شحنة جديدة في أواخر نوفمبر / تشرين الثاني ، ولكنها لم تحصل بعد على تصريح. إذا لم يتم تسليم هذا اللقاح ، سيتعرض مليون طفل لخطر الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

ويشكل نقص الوقود تهديدًا رئيسيًا آخر: فالمياه النظيفة في البلاد أصبحت أكثر ندرة من دون الوقود لتشغيل مضخات المياه ، كما أن شبكات المياه تغلق كل يوم ، حيث ينفد الوقود اللازم لتشغيل المضخات بينما تجف الأنابيب. يشكل نقص المياه مخاطر كبيرة على الأطفال الصغار أكثر من أي شيء آخر. سوف تصبح المدارس مراكز للمرض بدلاً من مراكز المعرفة. وبدون وقود ، تغلق المستشفيات أجنحة وتكافح من أجل تشغيل وحدات العناية المركزة ومسارح العمليات الجراحية. يتم إيقاف وحدات التبريد للأدوية الأساسية لفترات من الوقت لتوفير الوقود. يطالب الأطباء ، وبعضهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ عشرة أشهر ، المنظمات غير الحكومية الدولية والأمم المتحدة بمشاركة إمدادات الوقود الصغيرة لتشغيل مولداتهم المنقذة للحياة.

واستجابة لهذا الوضع المتدهور ، بدأت المنظمات الإنسانية في مضاعفة كمية التوزيعات النقدية التي تقدمها إلى أكثر الناس ضعفاً. سيساعد هذا الناس على شراء وتخزين الطعام في أشهر الشتاء الباردة قبل أن ترتفع الأسعار إلى ما وراء إمكانياتهم.

لن تستمر مخزونات القمح والسكر في اليمن لأكثر من ثلاثة أشهر إذا لم يُسمح لسفن الشحنات بالخروج في الحديدة ، وهي الميناء البحري الوحيد في المياه العميقة ، في الأيام القليلة القادمة. حتى لو تم السماح لهم الآن ، تعطلت أنظمة توزيع الأغذية بشدة وقد تنهار في غضون أسابيع. علاوة على ذلك ، بعد أن تكبدوا الكثير من التكاليف الإضافية وفي بيئة شديدة التقلب ، قد يقرر المتداولون الدوليون أن الاستيراد إلى اليمن محفوف بالمخاطر.

يدعو العمل ضد الجوع وغيره المجتمع الدولي إلى كسر حاجز الصمت واستخدام كل الوسائل الممكنة لرفع الحصار عن اليمن على الفور. ميناء الحديدة – الذي يخدم 80 في المائة من جميع الواردات – يحتاج مطار صنعاء إلى إعادة فتحه للسماح بدخول شحنات الغذاء والوقود والأدوية التي تشتد الحاجة إليها.

كل يوم يكون فيه الحصار ساريًا يعني أن الآلاف من اليمنيين سيعانون من الجوع والأمراض التي يمكن الوقاية منها. يمكن أن يموت الملايين في مجاعة تاريخية إذا استمر الحصار إلى ما لا نهاية. الخيار هو بين إجراء ذي مغزى وعاجل – والتواطؤ في المعاناة. ليس هناك خيار ثالث.

ترجمة/ ندى الخولاني

قد يعجبك ايضا