verticalelllllan
verticalelllllan

اليمن: “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”

ازمة إنسانية في السقوط الحر

بعد ما يقرب من أربع سنوات من النزاع ، ورغم كل الجهود لوقف النزوح والجوع والمرض ، لا يزال اليمن أسوأ أزمة إنسانية على وجه الأرض. إن المعاناة التي يتعرض لها الشعب اليمني هي من صنع الإنسان بالكامل وستظل تتدهور بسرعة على جميع الجبهات دون اتخاذ إجراءات لإنهاء العنف.

تزايد مخاطر القتال يدفع البلاد إلى دمار كامل : إن التصعيد المستمر حول مدينة الحديدة يهدد سلامة المدنيين ويهدد قنوات الوقود والغذاء والإمدادات الطبية الحرجة لبقية البلاد. من المهم أن يبقى هذا مفتوحًا. تعيش حياة ملايين النساء والرجال والأطفال اليمنيين على هذا الشريان.

يستمر المدنيون في تحمل العبء الأكبر : لا يزال المدنيون والبنية التحتية المدنية ، مثل الأسواق والمستشفيات والحافلات والمطاحن المدرسية ، يتعرضون للضرب من قبل جميع الأطراف دون عقاب ، كما أفاد فريق الخبراء البارزين بالأمم المتحدة المعني باليمن.

وتستمر الهجمات على المدارس والمستشفيات بأكثر من 800 1 مدرسة متأثرة مباشرة بالنزاع ، بما في ذلك أكثر من 1500 تعرضت لأضرار أو دمرت و 21 استخدمت من قبل الجماعات المسلحة.

جيل ضائع من الأطفال اليمنيين : لا يزال هناك مليونا طفل وشاب خارج المدرسة ، مما يحرمهم من التعليم ويعرضهم لمستويات أعلى من العنف والاستغلال. لا يستطيع ملايين الأطفال النازحين الوصول إلى التعليم ، وتعني الهجمات المستمرة على المدارس أو استخدامها من قبل الجماعات المسلحة أن سلامة الأطفال في المدرسة لا يمكن ضمانها.

السكان على شفا المجاعة : 17.8 مليون شخص ، أكثر من 60 في المائة من السكان ، يعانون من انعدام الأمن الغذائي وأكثر من 8.4 مليون منهم يقفون على حافة الموت جوعاً ؛ 4.2 مليون منهم أطفال ومليون طفل آخر معرض للخطر مع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في جميع أنحاء البلاد. ويهدد سوء التغذية الحياة بشكل مباشر ، لكنه يضعف جهاز المناعة ، مما يؤدي إلى موت الناس من أمراض يمكن الوقاية منها ، بما في ذلك الكوليرا والالتهاب الرئوي. ولا تزال الأمهات اللواتي يرضعن من الثدي والأطفال والشيوخ معرضين بشكل خاص للخطر. يعاني نصف الأطفال اليمنيين من التقزم حيث لا يستطيع هؤلاء الأطفال الوصول إلى العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم للنمو ، مما يقلل من قدرتهم على التعلم والازدهار.

ويواصل الاقتصاد المتعثر يتعثر : ويواصل الاقتصاد بالشلل لإضعاف، مع انخفاض حاد الأخيرة للريال اليمني (YER) تزيد من تقييد قدرة الشعوب لشراء الغذاء والدواء، مع العديد الحاجة إلى اتخاذ خيارات مؤلمة بين اثنين والعديد من الآخرين اليسار مع القليل جدا للوصول إما.

لقد ترك الصراع الذي طال أمده وتآكل شبكات الأمان الملايين من اليمنيين دون الحصول على سبل العيش أو القدرة على التعامل مع الصدمات الاقتصادية. لم يُدفع ما يقدر بنحو 1.2 مليون موظف في القطاع العام ، ولا سيما في المحافظات الشمالية ، رواتبهم المعتادة منذ أكثر من عامين ، وخلف اقتصاد الحرب الملايين من الفرص القليلة للغاية.

استمرار العوائق أمام الوصول : أدت القيود المفروضة على طرق التجارة البرية والبحرية والجوية إلى انخفاض حاد في إمدادات السلع الحيوية. بالإضافة إلى عدم اليقين بشأن إمكانية الوصول إلى الموانئ اليمنية ، وخاصةً في الحديدة ، فقد تم إغلاق مطار صنعاء للرحلات التجارية منذ أغسطس 2016 ؛ مزيد من تقييد تنقل السكان اليمنيين. في حين أن الاتفاق “الجسر الطبي” الجديد هو موضع ترحيب ، وهذا هو تنازل صغير يستمر في مغادرة غالبية الشعب اليمني دون حرية في الحصول على العلاج الطبي في الخارج.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال 1.4 مليون شخص في المناطق التي يصعب الوصول إليها ، غير قادرين على الوصول إلى المساعدات والدعم الحيوي ، بزيادة قدرها 200000 منذ فبراير عام 2018. وقد أدى تصاعد القتال إلى تفاقم هذه التحديات ، حيث شُرد مئات الآلاف في الأشهر الأخيرة ، بما في ذلك إلى نصف مليون من الحديدة منذ يونيو 2018

ترجمة / ندى الخولاني

قد يعجبك ايضا