verticalelllllan
verticalelllllan

وثائق تكشف تجنيد الامارات لوزير الدفاع الامريكي ما تيس في حربها على اليمن

كشفت وسائل اعلام امريكية تجنيد الامارات لوزير الدفاع الامريكي السابق ما تيوس في حربها العدوانية على اليمن ضمن تحالف العدوان بقيادة السعودية

وتعرض ماتيس لهجوم واسع من الأوساط السياسية والإعلامية الأمريكية على خلفية علاقته المشبوهة بالإمارات وحربها الإجرامية على اليمن.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية أن ماتيس قدم خدمات استشارية للرئيس الإماراتي محمد بن زايد، بشأن الحرب على اليمن قبل أن يصبح وزيراً، دون أن يعلم الكثير من المشرعين الأمريكيين وكبار الدبلوماسيين والجمهور الأمريكي بشأن وظيفته الاستشارية.

وتم تعيين ماتيس، الجنرال السابق في مشاة البحرية ذو الأربع نجوم وقائد القيادة المركزية المعروف بطرق حديثه المتشدد وإشادته بدولة الإمارات في عام 2015 لتقديم المشورة لبن زايد بشأن الحرب على اليمن عندما كانت الإمارات عضوًا في تحالف دول العدوان على اليمن بقيادة السعودية

وكتب ماتيس في نموذج إفصاح فدرالي في يونيو/حزيران 2015، كشفت عنه صحيفة واشنطن بوست كجزء من تحقيق استمر ثلاث سنوات: “ستشمل واجباتي مراجعة الوضع العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز في البداية على حملة اليمن، بغرض تقديم المشورة العسكرية”. في استشارات ماتيس.

وكتب ماتيس: “الغرض من هذا المنصب هو الاستفادة من الخبرة العسكرية الأمريكية في القتال والحملات فيما يتعلق بتعزيز جهود الإمارات العربية المتحدة”.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، على الرغم من أن ماتيس أبلغ مشاة البحرية الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية في ذلك الوقت، إلا أن المسؤولين الأمريكيين ظلوا سرا على عمله لصالح الإمارات.

ولم يتم إبلاغ العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في لجنة القوات المسلحة التي تراجعت ترشيحه لمنصب وزير الدفاع بعد ذلك بعامين بشكل مباشر، حيث تم إبلاغ اللجنة بشكل سري، مما يعني أنه كان على أعضاء مجلس الشيوخ البحث عن المعلومات بأنفسهم.

الوثائق، التي قالت صحيفة واشنطن بوست إن المسؤولين الفيدراليين “حجبوها” عن الصحفيين لسنوات، ونشروا “أجزاء فقط من المعلومات” وقاموا بتنقيح “السجلات المتعلقة بتعويضه [ماتيس]”، تم الإفراج عنها في الخريف الماضي بعد أن أمر بها أحد القضاة.

وكان ماتيس، الذي حصل على لقب “الكلب المسعور” خلال معركة الفلوجة في العراق عام 2004، هدفا منذ فترة طويلة لمنتقدي استخدام الولايات المتحدة للقوة العسكرية في المنطقة ولم يكشف ماتيس عن عمله لصالح الإمارات في مذكراته لعام 2019.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، فإنه أغفل أيضا استشاراته بشأن تاريخ العمل العام ونماذج الإفصاح المالي التي قدمها إلى مكتب الأخلاقيات الحكومية بعد ترشيحه لمنصب وزير الدفاع في ديسمبر/كانون الأول 2016 من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ويلزم القانون الأمريكي ماتيس بإدراج جميع الوظائف مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر والمناصب التي شغلها خارج الحكومة الأمريكية منذ عامين.

ووفقاً لصحيفة واشنطن بوست، تم إطلاع اثنين من أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي المسؤولين عن الموافقة على ترشيح ماتيس سراً على عمله لصالح الإمارات، لكن لم يعلنوا ذلك علناً.

وقال اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في اللجنة في ذلك الوقت، وهما الديمقراطيان تيم كين وريتشارد بلومنثال، لصحيفة واشنطن بوست إنهما لم يتم إبلاغهما بمشاوراته.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن اثنين من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في الشرق الأوسط عندما تقدم ماتيس بطلب للحصول على إذن للتشاور مع الإمارات بشأن اليمن، لم يتم إخطارهما بأنه يعمل لصالح حليف واشنطن الخليجي.

وتم تجنيد ماتيس للعمل لصالح الإمارات في عام 2015. وكان محمد بن زايد آنذاك ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للجيش في الإمارة.

انخرطت الإمارات في العدوان على اليمن كجزء من تحالف الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية

في ذلك الوقت، كانت إدارة أوباما توفر التزود بالوقود اللوجستي والجوي والمعلومات الاستخباراتية للتحالف.

قد يعجبك ايضا