verticalelllllan
verticalelllllan

انطلاق المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق

 انطلق بشكل فعلي في كافة المحافظات العراقية المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، وفقاً لما أعلنته اليوم الأربعاء (7 حزيران 2023)، وزارة التخطيط، بهدف تحديد مستويات المعيشة واحتساب خط فقر جديد في البلاد.

وذكر بيان للوزارة، اطلع عليه (شفقنا العراق)، ان “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، باشر بأعمال الدورات التدريبية للباحثين الميدانيين الذين سيقومون بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق (إحساس)، في بغداد والمحافظات”.

تدريب لإجراء المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة

وقال رئيس الجهاز ضياء عواد كاظم، خلال افتتاحه الدورة التدريبية الخاصة بتدريب الباحثين، ووفقا للبيان، ان “هذه الدورة تمثل الانطلاق الفعلي لتنفيذ المسح في المحافظات كافة بضمنها محافظات إقليم كردستان”.

مبينا ان “التدريب بدأ في جميع المحافظات بآن واحد”.

وأشار، الى ان “أهمية المسح تكمن في توفير بيانات مهمة يمكن من خلالها احتساب خط فقر جديد، فضلا عن معرفة نمط المعيشة للأسر والافراد وتوفير قاعدة بيانات أساسية واسعة لتلك الاسر لمعرفة خصائصها الاجتماعية والاقتصادية”.

داعيا الباحثين في بغداد وباقي المحافظات الى “توخي الدقة في استيفاء المعلومات والتعامل مع الاسر بروح إيجابية”.

تحديد مؤشرات الفقر في العراق

وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أشار في وقت سابق إلى ان المسح الاقتصادي والاجتماعي سيعطي مؤشرات الفقر وواقعه وفق المستجدات الأخيرة.

وأضاف أن “استراتيجية الفقر تشمل الوضع الصحي والسكن والتعليم، فضلا عن دخل الأسرة للوقوف على المستوى المعيشي ومدى ملاءمته للعيش”.

ولفت إلى أن “كل محور من هذه المحاور سيتم وضع سياسات خاصة لتنفيذه من قبل الجهات المعنية” .

وتابع الهنداوي أن “الأولوية في العمل ستكون إلى الأمن الغذائي”، مشيرا إلى أنه “يندرج ضمن فقرة المستوى المعيشي الذي يضمن توفير الغذاء ثم توفير متطلبات الحياة الأخرى”.

المصدر: شفقنا العراق

قد يعجبك ايضا