verticalelllllan
verticalelllllan

أهمية منظمة شنغهاي ومجموعة بريكس في النظام العالمي الجديد

ظهر اسم بريكس عندما اجتمعت البرازيل وروسيا والهند والصين وأسست مجموعة بعام 2009، وفي عام 2010 انضمت إليهم جنوب إفريقيا وتمت إضافة حرف S إلى الاسم المختصر، ان مجموعة بريكس تعد كتلة قوية في يومنا هذا وتسمح للدول من خارج الاقتصاديات النامية الغربية، ان تنشئ تحالفا حول القضايا الاقتصادية.

لم يول معارضو المجموعة اهتماما كبيرا بها في البداية. ومع ذلك، ومع تنوعها وعدم تناسق أعضائها الأساسيين، فإن مجموعة بريكس هي كيان قوي يمتلك، في المجموع، ما يقارب من 28 ٪ من أراضي العالم و45 ٪ من سكانها. تنتج مجموعة بريكس أكثر من 25 في المائة من النفط العالمي و50 في المائة من خام الحديد المستخدم في إنتاج الصلب. كما أنها تنتج 40 في المائة من الذرة و46 في المائة من القمح العالمي. لقد أدت هذه القوة الموحدة إلى نمو مجموعة بريكس من حيث وجودها وتأثيرها.

لمجموعة بريكس هدفان رئيسيان: تعزيز المصالح الوطنية لأعضائها والحصول على الاستقلال. لذلك في هذه العملية، تواجه الهيمنة الغربية اقتصاديا وسياسيا. وبسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا وتكثيف المنافسة بين الصين والولايات المتحدة، فإن الزخم لتوسيع مجموعة بريكس آخذ في الازدياد. في عام 2014، أطلقت دول بريكس بنك التنمية الجديد كبديل للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وفتحت أبوابها للأعضاء الجدد. تأسس البنك برأس مال قدره 50 مليار دولار، دفعت 20 في المائة منها دول مجموعة بريكس بما يعادل 10 مليارات دولار.

في عام 2021، انضمت مصر والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي وبنغلاديش إلى بنك التنمية الجديد. ومع ذلك، كانت قيمة أسهمهم أقل بكثير من استثمارات الأعضاء المؤسسين للبنك البالغة 10 مليارات دولار. وبتحول بريكس إلى منصة للتعاون، أصبحت العديد من الدول الآن أكثر استعدادا للانضمام إليها. حاليا، تشمل أعضاء بريكس المقترحة إيران والأرجنتين وتركيا ومصر والمملكة العربية السعودية والعديد من البلدان الأخرى.

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخرا على اتفاق بشأن بنك التنمية الجديد يسمح لمصر بالانضمام إلى بريكس. مثل هذه الخطوة هي تحول كبير لمصر ولديها أيضا القدرة على خفض الطلب المحلي على الدولار. يعتقد الخبراء أن انضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس سيقلل من ضغوط العثور على الدولار الأمريكي لتزويد واردات البلاد من ميزانية الدولة، حيث يمكن لأعضاء البنك استخدام عملاتهم الوطنية للتجارة.

لقد كان هذا تغييرا جذريا وهو بالضبط ما تأمل العديد من البلدان في تحقيقه. مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، تتطلع جميع الدول إلى تعزيز عملاتها، ويمكن لمجموعة بريكس دعمها في تحقيق هذا الهدف، مما يساعد هذه الدول على التغلب على ارتفاع الأسعار والتضخم والنقص الحاد في الدولار.

خلال قمة بريكس الـ 14 في عام 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دول بريكس ستطلق عملة احتياطية عالمية جديدة تتكون من سلة من عملات بريكس. وهذا سيكون تهديدا مباشرا لهيمنة الدولار الأمريكي وسيساعد في تقويض تفوقه.

من منظور النظام النقدي العالمي، يمكن لمثل هذه الخطوة أن تمثل تحولا كبيرا في عملية إزالة الدولرة، حيث تحاول البلدان التعامل بالعملات غير الدولارية وتسعى إلى تنويع احتياطياتها من النقد الأجنبي. إذا تم استبدال سلع وخدمات دول بريكس بعملة احتياطية جديدة، فسيصبح هذا الأمر أحد أسس الاقتصاد العالمي الجديد، مما يساهم في ظهور نظام عالمي جديد.

بدأت الإجراءات المختلفة في زعزعة النظام العالمي الحالي. تستخدم روسيا الآن اليوان الصيني بدلا من الدولار الأمريكي للمدفوعات الدولية، واليوان هو الآن العملة الأكثر تداولا في روسيا. تتخلى البرازيل والصين عن الدولار الأمريكي لصالح عملاتهما. كما تجري السعودية محادثات مع بكين حول استخدام اليوان للدفع. كل هذا يدمر بوضوح هيمنة الدولار الأمريكي.

كل ما يتطلبه الأمر هو أن تقف المملكة العربية السعودية على خشبة المسرح وتعلن أننا نفكر الآن في الحصول على عملات أخرى للنفط، وفجأة، لن تهتم جميع الدول التي اضطرت إلى الاحتفاظ بالدولار في السنوات الـ 50 الماضية بالاحتفاظ به.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح الذراع السياسي لمجموعة بريكس أقوى مع استمرار الحرب في أوكرانيا. منذ بدء الحرب، نأى أعضاء بريكس بأنفسهم عن وجهة نظر الغرب للصراع. لم تختر أي من دول بريكس (الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا والصين) فرض العقوبات على روسيا، مما يسلط الضوء على الفجوة المتميزة بين الدول الغربية وروسيا بشأن هذه القضية. بشكل عام، يشعر صناع السياسة الأوروبيون والأمريكيون بالقلق من أن بريكس لن تصبح ناديا اقتصاديا للقوى الناشئة التي تسعى للتأثير على النمو والتنمية العالميين فحسب، بل ستعمل أيضا كنادي سياسي.

دور شنغهاي في النظام العالمي الجديد

وصفت منظمة شنغهاي للتعاون في وسائل الإعلام الغربية بأنها تحالف دفاعي ضد الغرب والولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن المنظمة ليست تحالفا دفاعيا، بل أنها منتدى التعاون يتضمن مواضيع السياسة الأمنية.

تتفق روسيا والصين على شيء واحد تماما، وهو أن النظام العالمي الليبرالي الذي تحاول الولايات المتحدة خلقه يجب أن ينتهي. لدى البلدين أسباب مختلفة: تريد روسيا علانية إحياء إمبراطوريتها القديمة، التي لا تدعمها الصين لأنها تنطوي على انتهاك وحدة أراضي الدول ذات السيادة. وشددت الصين على هذه القضية في تصريحات رسمية تتعلق بالحرب الأوكرانية ولم تعترف بضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

على الرغم من معارضة الصين الصريحة لروسيا، تشترك الصين وروسيا في مصالح مشتركة في محاربة النظام العالمي الأمريكي الليبرالي على أساس مبدأ أن “عدو عدوي صديقي”. من وجهة النظر الصينية، أدى النظام العالمي الليبرالي الأمريكي إلى حروب لا نهاية لها وعمليات قتل جماعي.

وتدعو الصين إلى نظام متعدد الأطراف يقوم على مبادئ مثل التنمية الاقتصادية والشراكات الثنائية مع التجارة والبنية التحتية وخطوط الإمداد والتكنولوجيا والتحضر والازدهار والاستهلاك كأداة لتحقيق هذا الهدف. إن تنفيذ هذه الرؤية الصينية، بعقودها للتعاون الاقتصادي الكبير، قد تحقق بوضوح في علاقات الصين مع دول الخليج، وهو الآن معمول به في آسيا الوسطى.

تعزز منظمة شنغهاي للتعاون التعاون في أوراسيا ليس فقط في قضايا مثل أمن الحدود ومكافحة الإرهاب والتعاون العسكري ولكن أيضا في المشاريع الاقتصادية والإنسانية. في متابعة هذا المشروع، كان مشروع الحزام والطريق كمشروع الربط والبنية التحتية العالمية في الصين هو القوة الدافعة له، وآسيا الوسطى هي جزء مهم من التنمية الاقتصادية للصين.

يستخدم التعاون في منظمة شنغهاي لإزالة الدولرة، مما يعني أن الاحتياطيات الحكومية يجب أن تكون بعملات أخرى غير الدولار، وقد تم إنشاء آليات مالية للتداول خارج الدولار. إنها عبارة عن إجراءات لمواجهة العقوبات الأمريكية والغربية. والمثال على هذا هو إيران.

أصبحت إيران مراقبا في منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2005، وتقدمت بطلب للحصول على العضوية الكاملة في عام 2008، ومنذ عام 2023 فتحت الأبواب لإيران، التي تعتبرها طهران انتصارا كبيرا. كما يجلس المنافسون التقليديون مثل الهند وباكستان وأرمينيا وأذربيجان، وكذلك إيران والمملكة العربية السعودية، على طاولة في اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون ويناقشون الجغرافيا السياسية والتنمية الاقتصادية.

كل هذا يشير إلى أن قوى كبيرة تعمل على كسر الهيمنة الأمريكية في العالم، وأن العديد من الدول التي كانت موالية سابقا للسياسة الأمنية الأمريكية تساهم في بناء نظام عالمي بديل في شكل نموذج الصين متعدد الأطراف.

غني عن القول بان الصين تواجه مشاكل داخلية، يمكنها ان تجعل البلاد مشاكل خطيرة، مع هذا فان الصين مازالت تتلقى الدعم المتزايد على الجبهة الخارجية ومنها على يد حلفاء الولايات المتحدة مثل السعودية والإمارات، بغية بناء مشروعها العالمي وبالتالي بغية إحلال النظام العالمي البديل للنظام الأمريكي.

المصدر: بازار

————————

المقالات والتقارير المنقولة تعبر عن وجهة نظر مصادرها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع

قد يعجبك ايضا