verticalelllllan
verticalelllllan

كيف تهدد الحرارة غذاء أوروبا واستقرارها؟

 يكافح صانعو السياسة الأوروبيون للتعامل مع أزمة المياه المتزايدة قبل قدوم صيف آخر من الجفاف تغذيه أزمة المناخ.

تزداد ندرة الموارد المائية في أوروبا بسبب حالة الطوارئ المناخية المتفاقمة، مع درجات حرارة قياسية خلال الربيع وموجة حر شتوية تاريخية تؤثر بشكل واضح على الأنهار ومنحدرات التزلج في المنطقة.

انخفضت الخزانات في دول البحر الأبيض المتوسط ​​مثل إيطاليا إلى مستويات المياه المرتبطة عادة بموجات الحر في الصيف في الأسابيع الأخيرة، مما يهدد الإنتاج الزراعي، في حين اندلعت الاحتجاجات على نقص المياه في كل من فرنسا وإسبانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه درجات الحرارة للارتفاع خلال الصيف ويخشى الكثير من أن مشكلة المياه “الخطرة للغاية” في أوروبا قد تزداد سوءًا.

وجدت بيانات الأقمار الصناعية التي حللها باحثون من جامعة غراتس النمساوية في بداية العام أن الجفاف كان يؤثر على أوروبا على نطاق أوسع بكثير مما توقعه الباحثون سابقًا.

نُشرت الدراسة بعد أن وجد باحثو الاتحاد الأوروبي أن أوروبا شهدت أشد صيف حرارة على الإطلاق في العام الماضي، حيث يُعتقد أن الجفاف الشديد هو الأسوأ الذي شهدته المنطقة منذ 500 عام على الأقل.

قال باحثون في جامعة غراتس إن أوروبا تعاني من جفاف حاد منذ 2018، واتضحت آثاره العام الماضي حيث تسبب انحسار المياه في إحداث فوضى في إنتاج الغذاء والطاقة، بينما فقدت العديد من الأنواع المائية موائلها.

قال تورستين ماير- جور، المؤلف الرئيسي للدراسة: “قبل بضع سنوات، لم أكن أتخيل أبدًا أن المياه ستكون مشكلة هنا في أوروبا، خاصة في ألمانيا أو النمسا، لكن نحن في الواقع نواجه مشاكل في إمدادات المياه هنا، وعلينا التفكير في هذا الأمر”.

جرس إنذار

في إسبانيا، التي شهدت ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) في أبريل، حذر رئيس الوزراء بيدرو سانشيز في نفس الشهر من أن الجفاف في الدولة الواقعة في جنوب أوروبا أصبح أحد أهم مخاوفها على المدى الطويل.

قال سانشيز للبرلمان، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، “ندرك أنا وحكومة إسبانيا أن النقاش الدائر حول الجفاف سيكون أحد النقاشات السياسية والإقليمية المركزية في بلادنا خلال السنوات المقبلة”.

في الشهر الماضي، وافقت الحكومة الإسبانية على حزمة 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار) في محاولة للتخفيف من تأثير الجفاف الذي ضرب قطاعها الزراعي.

في غضون ذلك، حذر المرصد الأوروبي للجفاف في تقرير موجز خاص في وقت سابق من هذا العام من أن الظروف في أواخر الشتاء كانت مماثلة لتلك التي شهدتها العام الماضي، عندما أدى ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار إلى جفاف واسع النطاق وطويل الأمد أثر على معظم القارة.

تُظهر أحدث البيانات المتاحة ظروف التحذير من الجفاف لأكثر من ربع الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة، في حين أن 8٪ من المنطقة في حالة تأهب للجفاف.

قالت سامانثا بورغيس، نائبة مدير دائرة تغير المناخ في كوبرنيكوس، إن التوقعات هذا الصيف لأجزاء كبيرة من أوروبا “لا تبدو مخيفة كما كانت قبل شهر”.

هذا لأنه وسط فصل الربيع المتغير بشكل خاص الذي شهد درجات حرارة قياسية في أبريل في إسبانيا والبرتغال وفيضانات مفاجئة مدمرة في إيطاليا، ساعدت الأمطار الغزيرة في جنوب أوروبا في الأسابيع الأخيرة على ملء الخزانات وتحسين رطوبة التربة.

ومع ذلك، قال بورجيس إن أجزاء كبيرة من شمال أوروبا ودولًا مثل إسبانيا وفرنسا والبرتغال في الجنوب لا تزال تبدو “جافة إلى حد ما” في وقت يخشى فيه بعض الباحثين أن أوروبا قد تكون على الطريق لاستقبال صيف قاس آخر.

وأضاف بيرجيس لشبكة CNBC: “من أجل الأمن المائي في جميع أنحاء أوروبا، نحتاج حقًا إلى تغيير طريقة تعاملنا مع المياه – وأعتقد أن أحداث العام الماضي كانت بمثابة جرس إنذار للعديد من صانعي القرار الأوروبيين”.

من جهتها قالت كلوي بريميكومبي، باحثة المناخ في جامعة غراتس النمساوية، إن ندرة المياه كانت مشكلة حادة بشكل خاص في جنوب أوروبا.

وأضافت بريميكومبي: “لكنني أعتقد أن وسط وغرب أوروبا أقل استعدادًا – وفي السنوات القادمة لديها القدرة على ضربهم بطريقة لا يتوقعونها حقًا، لذلك تحتاج أوروبا إلى إدراك أن تغير المناخ يؤثر عليها”.

واستكملت: “إنهم يحبون تمامًا التفكير في أن تغير المناخ يؤثر على جنوب الكرة الأرضية وهذا كل شيء. وبالطبع، فإنه يؤثر على هؤلاء الناس أكثر بكثير، لكنه يؤثر أيضًا على أوروبا. فهم لا يحتاجون فقط إلى مساعدة جنوب الكرة الأرضية، ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى مساعدة أنفسهم في الوطن أيضًا – وهذا يعني تدابير تخفيف وتكيف أقوى”.

*وكالات

قد يعجبك ايضا