verticalelllllan
verticalelllllan

ترتيبات لترميم 134 منزلا في صنعاء القديمة

:محمد تلها/

تستعد الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية للقيام بأعمال الترميم والإصلاح لعدد من المنازل في صنعاء القديمة.

وأوضح المهندس رشاد المقطري الوكيل الفني للهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية في تصريح خاص ل 26 سبتمبر نت ” بأنه يجري حالياً الاستعدادات لتنفيذ اعمال الترميم والإصلاح للمنازل المتضررة نتيجة الامطار وتدفق السيول وفقا للمشروعات السابقة التي تعد بدعم من منظمه اليونسكو سيبدأ الاعداد لمراحل المشروع التنفيذية ومنها سنعمل على ترميم 134 منزلا في مدينه صنعاء القديمة بالتعاون مع منظمه اليونسكو.

وقال عند وصول التمويلات سنبدأ بأعمال الترميم والإصلاح للمنازل المتضررة ضمن المرحلة القادمة إلى جانب ذلك وجود تمويل من قبل أمانه العاصمة بمبلغ 100مليون ريال سيتم ترميم عدد 34 منزل خلال الأشهر القادمة كوننا على وشك استلام المبلغ الخاص بأعمال الترميم إلى جانب ذلك سيتم ترميم بعض الساحات والمباني الكبيرة والمعالم الأخرى خلال هذا العام ومطلع العام القادم.

ونوه المهندس رشاد إلى أن المشاريع السابقة كانت فتره اعداد للمشاريع من أعمال الحصر والتقارير التي نفذت خلال الفترة السابقة من المسح الميداني.

وقال إن الهيئة تقوم حالياً وتماشيا مع الظروف الصعبة التي تمر بها البلد وكان من المفترض بأن أهالي المنازل المتضررة يبادروا بأعمال الترميم والهيئة ستكون عامل مساعد اي بنسبه بسيطة ولكن الهيئة تقوم بشكل كلي في أعمال الترميم والإصلاح للمنازل المتضررة بالكلفة الكاملة مع أن التمويلات قليله مقارنه بأعمال الترميم ومع ذلك سيتم أعمال الترميم على مراحل بحسب التمويلات المتوفرة لعدد من 25 إلى 200 منزل مع العلم أنه في العام 2020_2022 تم ترميم 242 منزل .

مؤكدا بان خلال هذا العام سيتم ترميم حوالي 150 منزل موزعة ما بين تمويل محلي ومنظمة اليونسكو.

اما بالنسبة لدور الهيئة في سوق الحلقة  قال” تم العمل على وضع الدراسات والتصاميم للسوق كموقع له مكانه تاريخية منذ القدم حيث تم إعداد الرسومات والتصاميم كافة وتم إرسالها إلى منظمة اليونسكو للموافقة عليها كون العمل فيه عمل فني بحت وكونه يقع ضمن أعمال المدن التاريخية وتأهيل الأسواق والمواقع والمعالم التاريخية للمدينة القديمة وبحسب النمط المعماري القديم وعند الموافقة من قبل المنظمة سيبدأ عمل المشروع بسوق الحلقة.

وأشار المهندس رشاد المقطري الى خطة الهيئة في مواجهه الأمطار بقوله ” نحن نعمل هذه الايام على حصر المباني والمنازل المتضررة من الامطار والأماكن الخطيرة للمنازل التي قد تنهار في اي لحظه وسيتم الرفع بها الى اللجنة العليا للطوارئ لمتابعه الوضع خاصه في مدينه صنعاء وزبيد والمدن التاريخية الأخرى.

وقال إنه بحسب الاتفاق مع اللجنة العليا للطوارئ وفق ما تم الاجتماع عليه ” تم الاتفاق على رفع الأضرار والكوارث المتوقعة والرفع بها لمعرفه الإمكانيات المتاحة بالتعاون مع امانة العاصمة والدفاع المدني والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية لإنقاذها ونحن نعمل حالياً بصدد إعداد الكشوفات ورفعها خلال الأسبوع الجاري وبحسب الإمكانيات التي تتوفر لدينا من طرابيل ومعدات سحب وقلابات ومواد أخرى ونحن بدورنا نرفع خطه شامله بحسب الطلب واللجنة العليا تقرر العمل بذلك بالتنسيق مع الهيئة.

وقال بأن الهيئة تبحث عن الدعم من الجهات الحكومية والمنظمات الاخرى كون المدن القديمة ذات قيمة تاريخية ومكانة عالية يجب الحفاظ عليها .

قد يعجبك ايضا