verticalelllllan
verticalelllllan

صحيفة أمريكية: إيطاليا ترفع حظر مبيعات الأسلحة للسعودية

ترجمة عبد الله مطهر/

قالت صحيفة “ذا كريدل” الأميركية إن إيطاليا رفعت الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب تغير الوضع في اليمن حيث تورطت العديد من الدول الغربية في جرائم حرب تتعلق بمبيعات أسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وأكدت أن الحكومة الإيطالية قالت في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء، يوم الأربعاء الموافق 31 مايو 2023, إن روما رفعت الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة للسعودية.

وذكرت الصحيفة أنه تم تقييد صادرات المعدات العسكرية إلى السعودية في عامي 2019 و2021, بسبب حرب السعودية في اليمن.

وبحسب البيان الإيطالي، فإن الحظر لم يعد ضرورياً في ضوء “الوضع المتغير” على الأرض في اليمن.

ووفقاً لروما ، فإن قرار رفع الحظر المفروض على السعودية “يتماشى” مع رفعها لحظر آخر على الإمارات الشهر الماضي ، والذي تم فرضه بسبب تورط أبو ظبي العميق في التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وأوردت الصحيفة أن السعودية شاركت مؤخراً في مفاوضات سلام بوساطة عمانية مع اليمن ، ووافقت في إطارها على رفع حصارها عن ميناء الحديدة.

وأضافت أن السعودية التزمت بدفع رواتب موظفي الحكومة – الذين لم يتم دفع رواتبهم منذ عام 2016.. كما أسفرت المفاوضات عن تبادل مئات الأسرى من الجانبين لكن المسؤولين في حكومة صنعاء اتهموا السعودية بـ المماطلة في مساعيها لرفع الحصار عن البلاد.

الصحيفة كشفت أن احتلال الإمارات لموانئ البلاد وجزرها وحقولها النفطية ، فضلاً عن الوجود غير القانوني للقوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية ، أدى إلى تعقيد الجهود للتوصل إلى حل سريع.

وفي الوقت نفسه حذرت الحكومة في صنعاء  مؤخراً من أنه إذا لم تسارع السعودية وتلتزم باتفاقاتها ، فهي مستعدة لحرب شاملة.. كما هددت بمواجهة الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

وختمت الصحيفة حديثها بالقول: كان هناك استخدام موثق لأسلحة محظورة دوليا من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.. حيث تورطت العديد من الدول والشركات الغربية في جرائم حرب نتيجة إمداد الرياض وأبوظبي بالأسلحة.

قد يعجبك ايضا