verticalelllllan
verticalelllllan

مزادات في الولايات المتحدة وفرنسا تؤدي إلى بيع الآثار التاريخية المنهوبة من اليمن

تصدرت المزادات الأمريكية والفرنسية قائمة “معارض” بيع الآثار التاريخية اليمنية المنهوبة في السنوات الأخيرة ، في ظل اتهامات ل “الحكومة” المدعومة من السعودية بالوقوف وراء شبكات نهب وتهريب لتاريخ اليمن وتراثه.

 كشف الباحث اليمني في مجال الآثار المهتم برصد الآثار اليمنية المهربة ، عبد الله محسن ، عن بيع قطعة أثرية يمنية جديدة تعود إلى القرن الأول الميلادي في الولايات المتحدة الأمريكية. وقال ، على حسابه على فيسبوك ، السبت ، إنه تم بيع “كاريبو” من المرمر بقاعدة محفورة في مزاد “ليزلي هندمان” في ولاية شيكاغو الأمريكية في 26 مايو ، مقابل 4063 دولارًا.

وأضاف الباحث اليمني ، “أقل من ثلاثين يومًا تفصل إعلان نيابة مانهاتن عن إعادة ثلاث قطع أثرية بقيمة 725 ألف دولار للشعب اليمني” في 29 أبريل “، مشيرة إلى أن القطعة الأثرية التي تم بيعها تشبه إحدى القطع المرتجعة”. ؟

وأشار إلى أن القطع الأثرية المباعة تم الحصول عليها من سوق الفن في نيويورك في التسعينيات من القرن الماضي ، مؤكدا أن ندرة المعلومات المنشورة في المزاد تقف في طريق معرفة التفاصيل حول الوعل المباع حيث تم اكتشافه. وكيف تم شراؤها ، مضيفًا ، “ربما يقودنا اهتمام الولايات المتحدة بهذا الجانب إلى معرفة المزيد”.

 وكشف محسن ، أواخر الأسبوع الماضي ، عن عرض أربع قطع أثرية مميزة من الآثار اليمنية النادرة في مزاد علني يوم 31 مايو في منزل “ليون وتورنبول” الفرنسي الشهير بمزاد “التشكيل عبر الزمن” ، أبرزها ” رأس من الرخام من سبأ اليمن “.

واتهم عبد الله محسن الحكومة الموالية للتحالف بالتقصير وعدم تخصيص ميزانية للمساعدة في تعقب الآثار اليمنية في الخارج رغم كل ما ينشر عن حالات آثار اليمن في الخارج ، مؤكدا أن إنكار الحكومة الائتلافية لما قاله “لن يكون إلا وقال: “اعتراف بفشل الهيئة والوزارة والسفارات في عملها رغم توفر التمويل اللازم وهو فشل آخر يعتمد عليه”.

 

قد يعجبك ايضا