verticalelllllan
verticalelllllan

لأول مرة.. التمر والقهوة في محطة الفضاء الدولية

 استعرض رائد الفضاء السعودي علي القرني المشروبات والأكلات التي يتناولونها في محطة الفضاء الدولية، وكان من بينها القهوة والتمر؛ وذلك خلال تفاعل القرني وزميلته ريانة برناوي من محطة الفضاء الدولية مع أسئلة الطلاب المشاركين في تجربة الطائرة الورقية.

وقال القرني، رداً على أسئلة أحد الطلاب، إنهم يتناولون الماء في عبوات مغلقة عبر مصاصة؛ وذلك بسبب حكم الجاذبية الصغرى.

وأضاف القرني، وهو يُمسك بالقهوة السعودية بين يديه: “هذه قهوة سعودية أنا وريانة جلبناها لأول مرة إلى محطة الفضاء الدولية”.

وتابع: “بالنسبة للأكل لدينا نوعان، أكل مجفف يحتاج إلى إضافة مياه فقط، والثاني أكل شبه جاهز، لا يحتاج سوى إعادة التسخين حتى يصبح جاهزاً”.

كما كشف القرني عن اصطحاب التمر السعودي لأول مرة إلى الفضاء، مبيناً: “مع القهوة بالتأكيد جلبنا التمر الصقعي، لافتاً إلى أنه وزميلته يتناولانه يومياً مع القهوة”.

ومنذ أمس السبت، بدأ علي القرني وريانة برناوي، إجراء تجارب بشكل مباشر مع الطلاب في المملكة.

وبحسب وزارة التربية والتعليم السعودية فإن التجربة الأولى التي نفذت السبت كانت عن انتشار الألوان السائلة، ونفذها أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة على الأرض من الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية، بالارتباط اللحظي مع تجارب برناوي والقرني في محطة الفضاء الدولية.

والأحد، جرى تنفيذ تجربة “الطائرات الورقية الفضائية” لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة، كما تجرى تجربة “أنماط انتقال الحرارة”، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، الاثنين.

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء، يوم الاثنين الماضي، وصول القرني وبرناوي إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمة تهدف لتمكين الإنسان وحماية كوكب الأرض، وفتح آفاق جديدة، من خلال مجموعة الأبحاث التي سيجريها رواد الفضاء في مجالات الصحة واستدامة البيئة.

مصادر خبرية

قد يعجبك ايضا