verticalelllllan
verticalelllllan

الأمم المتحدة: مقتل 121 شخصا في اليمن بسبب الألغام

 تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في حصد أرواح 121 شخصا في اليمن خلال الربع الأول من 2023وفق ما ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن.

وتوصل التقرير، الذي صدر مؤخرا إلى أن غالبية الضحايا كانت بسبب ألغام أرضية وذخائر غير منفجرة في الساحل الغربي لليمن، لا سيما في محافظات الحديدة والجوف ومأرب.

وذكر التقرر أن عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة انخفض، حيث كان 144 في الربع الأخير من عام 2022، بسبب عدد من العوامل، من بينها زيادة عمليات إزالة مخلفات العدوان من قبل المركز وكذلك نزوح المدنيين من المناطق المدججة بالألغام.

واعلن المركز الوطني للتعامل مع الألغام تطهير مساحات واسعة تزيد عن مليوني متر مربع من مخلفات عمليات  العدوان بقيادة السعودية رغم الحصار على ادخال آلات كشف الألغام .

وقال مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة، إن فرق المركز أتلفت ما يقارب 15 ألف قذيفة مختلفة من مخلفات العدوان ..وأضاف: “تم تطهير ما يزيد عن مليوني متر مربع خلال العام الماضي”.

وقال مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام إن التحالف السعودي الأمريكي يمنع إدخال أجهزة مسح وكشف الألغام إلى اليمن، مناشداً الأمم المتحدة بـ”ضرورة إدخال الأجهزة”.

واكد المركز ان العدوان استخدام أسلحة محرمة دوليا خلال عدوانها المستمر على اليمن منذ 8 أعوام بينها قنابل عنقودية وفراغية شديدة الانفجار إضافة إلى الألغام.

قد يعجبك ايضا