verticalelllllan
verticalelllllan

صنعاء تحذر من تداعيات كارثية لناقلة صافر

كشفت مصادر مطلعة ، عن تراجع أممي لبدء إنقاذ خزان صافر ، على الرغم من وصول ناقلة النفط “نوتيكا” ، بديلاً عن خزان صافر المتهالك ، منتصف الأسبوع الجاري إلى اليمن ، بحسب الأمم المتحدة.

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية ، أن عملية نقل النفط الخام من سفينة صافر التي ترسو ثمانية أميال من ميناء رأس عيسى على ساحل البحر الأحمر بمحافظة الحديدة لن تبدأ نهاية الشهر الجاري ، وفقًا لخطة الإنقاذ السابقة للأمم المتحدة.

وعزت الصحيفة سبب ذلك إلى فشل مؤتمر المانحين الذي نظمته بريطانيا وهولندا الخميس الماضي في الحصول على 29 مليون دولار.

لقد كسبت الأمم المتحدة 5 ملايين دولار فقط ، بالإضافة إلى 3 ملايين دولار من الأموال ، مما يعني أنها لا تزال بحاجة إلى 14 مليون دولار لبدء عملية إزالة التهديد الذي تتعرض له البيئة البحرية في البحر الأحمر.

وذكرت الصحيفة أن السفينة “نوتيكا” التي تم شراؤها للإنقاذ تبين أنها متداعية ، الأمر الذي دفع وزارة النقل في صنعاء للمطالبة بفحصها قبل دخولها المياه اليمنية.

شدد وزير النقل عبدالوهاب الدرة ، على ضرورة استبدال سفينة الخزان الآمن بالمعايير والمواصفات المتفق عليها بين لجنة الإشراف على تنفيذ اتفاقية أكثر أمنا والأمم المتحدة في مارس 2022.

أكد مصدر نفطي في صنعاء أن الشحنة التي تحملها شركة “صافر” تخص شركات أجنبية تعمل في إنتاج النفط اليمني.

وذكرت الصحيفة أن المنظمة البيئية الدولية ، جرينبيس ، حملت شركات النفط العالمية مسؤولية تعريض منطقة البحر الأحمر للخطر لعدم مشاركتها في توفير التمويل اللازم لخطة الأمم المتحدة لتفريغ النفط من الصافر.

السفينة العائمة صافر التي يبلغ طولها 376 مترًا ، والتي رست على بعد 4.8 ميلًا بحريًا من ميناء رأس عيسى في الحديدة قبل 30 عامًا ، هي وجهة استراتيجية للنفط الخام اليمني ، الذي يتدفق عبر أنبوب ضخ قادم من القطاع 18 في منطقة أكثر أمانًا في مأرب. و قاطع 9 بمنطقة مالك بمحافظة شبوة. تم تحويلها من ناقلة تحمل اسم “إيسو جابان” تم تصنيعها عام 1976 ، إلى خزان عائم تم بيعه لليمن عام 1986. ويتسع الخزان لأكثر من أربعة ملايين برميل من النفط الخام يتم بيعها للسفن الأجنبية.

وتقول حكومة صنعاء إن طاقم تشغيل السفينة يصل إلى 700 موظف بينهم فنيين ومهندسين وآخرين في مختلف التخصصات. واتهمت العدوان الأمريكي السعودي والحكومة المدعومة سعوديًا باستهداف الخزان منذ أن أصدرت تعليماتها لشركة Safer Company التابعة لها في مأرب بخفض عدد العاملين إلى ستة فقط. أصدر العدوان بقيادة السعودية ، في 8 نوفمبر 2016 ، قرارًا بمنع وصول سفينة الديزل راما 1 ذات حمولة 3 آلاف طن والمتعلقة بتزويد السفينة العائمة صافر ، وفقًا لخطاب رسمي من الهيئة العامة للملاحة البحرية. فرع الحديدة.

وبحسب الباحثين ، فإن أي تسرب نفطي من سفينة صافر أو انفجارها قد يتسبب في إلحاق الضرر بالبيئة البحرية التي يعتمد عليها قرابة 30 مليون شخص ، بينهم ما لا يقل عن 1.6 مليون يمني. وقد تمتد الأضرار إلى مصائد الأسماك على الساحل الغربي اليمني في غضون أيام ، مما يقضي على سبل عيش المجتمعات الساحلية في الحديدة وحجة وتعز ، الذين يعتمدون على الصيد البحري والمساعدات الإنسانية. قد يتعرض أكثر من 8.4 مليون شخص لمستويات مرتفعة من الملوثات.

حذرت صنعاء مرارًا وتكرارًا من تداعيات تدهور حالة الناقلة صافر بعد ما يقرب من سبع سنوات من بقائها دون أي صيانة ، مما يجعل مستوى الكارثة البيئية في البحر الأحمر أكبر من أي وقت مضى ، مما سيؤثر على اليمن. والدول المجاورة لسنوات عديدة.

تواصل الأمم المتحدة تجاهل التزاماتها تجاه الناقلة Safer ، ويتهرب مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع من تنفيذ اتفاقية الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم منذ توقيعه في نوفمبر 2020

قد يعجبك ايضا