verticalelllllan
verticalelllllan

عين الانسانية يدين جريمة السعودية بحق المدنيين بصعدة في ظل صمت أممي ودولي

أدان مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية ، الجرائم البشعة التي يرتكبها النظام السعودي بحق المدنيين في المناطق الحدودية بمحافظة صعدة بشكل يومي وآخرها جريمة منبه التي اسفرت عن مقتل وإصابة 11 مدنياً.

 

وأكد المركز في بيان له اليوم ، أن الجيش السعودي استهدف الثلاثاء ، قرى ومزارع  المدنيين في منطقة الرقو مديرية منبه الحدودية بمحافظة صعدة بالقصف المدفعي ونيران الرشاشات ما أسفر عن مقتل مواطن وإصابة 10 مدنيين آخرين بينهم اثنين من المهاجرين الأفارقة خلال الساعات الماضية جل إصاباتهم خطيرة.

 

وأستنكر البيان بشده هذه الجرائم البشعة، والتي تعد هي وسابقاتها وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولان الملحقان أنها جرائم حرب، وهذا التوصيف لا يقبل التأويل أو الجدل، كون المستهدفين من المدنيين الآمنين.

 

ولفت إلى أن القانون الإنساني الدولي يتضمن القواعد والمبادئ التي تهدف إلى توفير الحماية بشكل رئيسي للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، (أي المدنيين بشكل خاص). وينطبق هذا القانون في أوضاع الحروب، والصراعات المسلحة فقط، وتُعد قواعده ملزمةً لجميع أطراف النزاع سواء أكانت دولاً أم جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء الدول.

 

ولفت إلى أن هذا يأتي في سياق الجرائم والاعتداءات والانتهاكات اليومية التي يرتكبها التحالف السعودي وأدواته بحق الشعب اليمني في مختلف المحافظات اليمنية يقابله غض للطرف من قبل الأمم المتحدة.

 

كما أدان المركز صمت المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي تقف متفرجةً إزاء ما تقترفه السعودية ودول التحالف وأدواتهم بحق اليمنيين.

قد يعجبك ايضا