verticalelllllan
verticalelllllan

تكلفة الحج تصدم المصريين.. ارتفعت 100 بالمئة

سجلت أسعار برامج الحج للمصريين هذا العام أرقاما قياسية غير مسبوقة، ما مثل صدمة شديدة لملايين المصريين ، إذ سجلت ما بين (130 ألف جنيه للبري، و310 آلاف جنيه للسياحي)، ما يفوق كثيرا تكلفة الحج في العام الماضي، والتي بلغت نحو (100 ألف جنيه).

وتولي الحكومة المصرية ملف الحج اهتماما واسعا، حيث تقوم على تنظيمه 3 وزارات بشكل رئيسي، هي: السياحة، والتضامن الاجتماعي، والداخلية، بمعاونة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.

وسجلت أسعار تأشيرات وتذاكر طيران الحج هذا العام في مصر ارتفاعا تاريخيا وغير مسبوق، يصل نحو 100 بالمئة، وهو ما يتزامن مع تراجع تاريخي بقيمة العملة المحلية، التي انخفضت من معدل 15.60 جنيها مقابل الدولار إلى نحو 31 جنيها خلال نحو عام كامل، وإلى نحو 38 جنيها بالسوق السوداء.

وشهد سعر الريال السعودي ارتفاعا كبيرا خلال العام الماضي والربع الأول من العام الحالي، مسجلا في البنك المركزي نحو (8.24 جنيه) مقابل الريال، وحوالي (9.60 جنيه) بالسوق السوداء، من نحو (4.15 جنيه) في شباط/ فبراير 2022، ما يمثل تكلفة مالية مضاعفة على ملايين الحجاج.

والجمعة، أعلنت “غرفة شركات السياحة” عن سعر برنامج الحج السياحي المقرر لـ12 ألف حاج، وأن المستوى الأول منهم يجري تسكينه في فنادق 5 نجوم صف أول مباشر على الحرم بمسافة 250 مترا، بتكلفة تبلغ (310 آلاف جنيه)، أكثر من 10 آلاف دولار.

وقالت إن المستوى الثاني يأتي كصف ثان من (250 إلى 1250 مترا) بعيدا عن الحرم بسعر (275 ألف جنيه)، فيما يأتي المستوى الثالث عبر فنادق 5 نجوم (من 1250 مترا حتى 4 آلاف متر) ويصل إلى (230 ألف جنيه).

وأعلنت غرفة السياحة أن تكلفة برنامج الحج (الاقتصادي)، الذي يستفيد منه نحو 8 آلاف حاج مصري، يصل إلى (155 ألف جنيه)، دون احتساب تذاكر الطيران، “نحو 30 ألف جنيه”.

وأكدت في تصريحات صحفية، أن تكلفة برنامج الحج البري المستفيد منه 4 آلاف حاج مصري، والذي تم إعادة اعتماده مرة أخرى بعد إلغائه الموسم الماضي، يصل هذا العام إلى (130 ألف جنيه).

وأشارت إلى أن أسعار برامج الحج السياحي لا تشمل أسعار تذاكر الطيران، وأن الأسعار المشار إليها تخضع لأي زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية ، أو أي تعديل في سعر صرف الجنيه مقابل الريال السعودي.

وفي تعليقه، قال الأكاديمي المصري بجامعة الأزهر الدكتور محمد أحمد عزب لـ عربي 21″ “في هذا الارتفاع الكبير صدا كبيرا عن حج بيت الله الحرام”، محملا “المسؤولين عن الحج في مصر المسؤولية عن هذا الارتفاع”.

قد يعجبك ايضا