verticalelllllan
verticalelllllan

منظمة دولية تطالب “حكومة” التحالف حماية المسافرين في طور الباحة

طالبت منظمة “رايتس رادار” الدولية المعنية بحقوق الإنسان، من “الحكومة” التابعة للتحالف في اليمن فتح تحقيق بشأن مقتل العشرات من المسافرين في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج جنوب اليمن.

وقالت المنظمة، إن اثنين من المدنيين  قتلا الثلاثاء الماضي، برصاص عناصر من قوات أمنية تابعة للتحالف في حاجز تفتيش بمديرية طور الباحة.

وطالبت المنظمة، “حكومة التحالف” تقديم الجناة للمحاكمة على وجه السرعة ومنع تكرار التقطع للمسافرين.

وكانت منظمة رايتس رادار الدولية قد رصدت في تقريرنشرته في 5 فبراير الماضي، وقوع 585 انتهاك ارتكبتها قوات تابعة للتحالف في نقاط التفتيش بمحافظة لحج، خلال الفترة من فبراير 2014 حتى نهاية العام 2021،توزعت بين 53 جريمة قتل و76 حالة إصابة و154 حالة اختطاف واخفاء وتعذيب و52 حالة نهب وفرض إتاوات وتدمير لوسائل نقل مختلفة و246 حالة تقييد لحرية الحركة والتنقل و4 حالات مصادرة وعرقلة للمساعدات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن الجرائم التي يتعرض لها المسافرون من أبناء المحافظات الشمالية، يتم ارتكابها بدوافع مناطقية عمل التحالف على تغذيتها ضد أبناء المحافظات الشمالية في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن.

ويمثل فتح مطار صنعاء عاملاً مهماً لانقاذ المدنيين اليمنيين من التعرض للجرائم على الفصائل التابعة للتحالف، حيث أن معظم الجرائم تعرض لها مواطنون كانوا يقصدون مطار عدن بغرض السفر للخارج.

قد يعجبك ايضا