verticalelllllan
verticalelllllan

محافظ ذمار يناقش مع UNDP تنفيذ مشروعي للمياه بتكلفة 680 ألف دولار

ناقش محافظ محافظة ذمار محمد ناصر البخيتي ، مع فريق البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP) الترتيبات لتسليم مواقع مشاريع مياه الجدد المربع الخامس ومشروع إعادة تأهيل مشروع مياه منطقة ظبة مديرية مغرب عنس بتكلفة 680 الف دولار بتمويل من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP).

وخلال اللقاء بحضور رئيس لجنة التقييم القائم بأعمال رئيس اللجنة الاستشارية في المحافظة أحمد علي الضوراني اشاد المحافظ البخيتي بمستوى تدخلات البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP) في خدمة التنمية في الوطن بشكل عام ومنها ما تم اعتماده وتنفيذه من مشاريع لمحافظة ذمار .. مؤكدا أن السلطة المحلية بالمحافظة سوف تقدم كافة التسهيلات لضمان إنجاح المشاريع القائمة.

وأشار أن السلطة المحلية سوف تمنح البرنامج الانمائي للأمم المتحدة المجال لتحديد الأولويات ونوعية التدخلات في إطار المحافظة وبما يضمن العمل بشفافية.

واستعرض المحافظ البخيتي التحديات التي تواجهها محافظة ذمار جراء أزمة النزوح التي شهدتها من مختلف المحافظات والأزمة الإنسانية الناجمة عن ذلك في ظل استمرار العدوان والحصار والتي تفاقمت عقب نقل صلاحيات البنك المركزي.. لافتا إلى التحديات تواجهها السلطة المحلية جراء الضغط على الخدمات في ظل شحة الموارد والامكانيات.

وأوضح المحافظ البخيتي أن السلطة المحلية تضع قضية توفير مياه الشرب في مقدمة الأولويات .. مشددا على أهمية التدخل في مناطق الاكثر احتياجا وبما يمكن المؤسسة المحلية من القيام بدورها في توفير مياه الشرب النظيفة وصولا إلى أن يستقيم حال المؤسسة وتعتمد على نفسها مستقبلا.

وأكد البخيتي على أهمية تغطية احتياجات المؤسسة من مشاريع الطاقة الشمسية وتغطية الآبار التي تم حفرها.. موجها إدارة المؤسسة برفع الدراسات الخاصة بالمشاريع التي تحتاج تنفيذ منظومات طاقة شمسية وغيرها لدراسة إمكانية التدخل فيها من قبل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في حال توفر التمويلات.

بدوره أفاد رئيس لجنة التقييم القائم بأعمال رئيس اللجنة الاستشارية أحمد علي الضوراني، أن تنفيذ مشروعي مياه حارة الجدد ومنطقة ظبة مغرب عنس يأتي ضمن جهود اللجنة الاستشاريه بالمحافظة في حل نزاعات التي كانت قائمة في تلك المشاريع وتطبيع الاوضاع واعادة المشروع الى قائمة الاحتياج والرضا من المواطنين ومن ثم تشغيل تلك المشاريع المتعثرة.. مبينا أهمية تلك المشاريع في توفير المياه النظيفة لشريحة واسعة من المجتمع في إطار مدينة ذمار ومديرية مغرب عنس.

من جهته أوضح مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، طه الهندي، أن المشروع يخدم المربع الخامس في حارة الجدد والذي يتضمن تنفيذ شبكة مياه وربطها بخط الضخ بطول  6500 متر ، والذي يأتي ضمن مساعي المؤسسة لإيصال إمدادات المياه إلى مناطق الأطراف الجنوبية من مدينة ذمار ، ومعالجة مشكلة نقص إمدادات المياه في تلك المناطق.

وشدد الهندي على أهمية تعزيز الشركة بين المؤسسة والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة بما يسهم تغطية إحتياجات المؤسسة من المشاريع في جوانب المياه والصرف الصحي.

فيما اعتبر مسؤول المشتريات بالمشروع المنفذ من قبل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP المهندس محمد الحكيمي، أن هذه الزيارة تأتي لتسليم مواقع مشاريع المياه في كلا من مشروع مياه حارة الجدد بمديرية مدينة ذمار ومشروع مياه منطقة ظبه مديرية مغرب عنس للجهة المنفذة.

واستعرض تدخل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP في الجوانب التنموية كالمياه والإصحاح البيئي وغيرها من جوانب البنى التحتية.

ولفت إلى أن مشروع تنفيذ شبكة مياه حارة الجدد ينفذ بتكلفة 220 ألف دولار ، وتبلغ تكلفة مشروع مياه ظبة مديرية مغرب عنس 460 الف دولار والذي ينفذ على مرحلتين.

من جهته قال منسق مشروع تعزيز الحكم المحلي الشامل وبناء السلام، المهندس حامد الفقيه، ” إن المشروعان ينفذا ضمن الشراكة بين مشروع تعزيز الحكم المحلي الشامل وبناء السلام المنفذ عبر منتدى التنمية السياسية ومنظمة برجهوف الالمانية وبين البرنامج الانمائي للامم المتحدة UNDP وهي بداية للشراكة اول ثمار التعاون”.

واضاف أن مشروع مياه الجدد يشمل تنفيذ شبكة المياه وإيصالها بخط الضخ فيما  يتضمن مشروع إعادة تأهيل مياه منطقة ظبه مديرية مغرب عنس صيانة شبكة الضخ والاسالة واعادة اصلاحها وعمل الجديد في حال تم استدعاء ذلك وصيانة البئر والخزانات كمرحلة اولى وتتضمن المرحلة الثانية تركيب ثلاث منظومات طاقة شمسية في ثلاثة مواقع تغطي احتياج المشروع وتشغيله بشكل يومي دون الاحتياج لمادة الديزل لتشغيل المولدات ، مع الابقاء للمضخات الاساسية التي تعمل بالديزل لتقوم بدورها في حال الظل والامطار.

وكان رئيس لجنة التقييم القائم بأعمال رئيس اللجنة الاستشارية أحمد على الضوراني ومعه ممثلي البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP قاموا بزيارة موقع المشروع وإجراء عملية التسليم لموقع المشروع.
وخلال الزيارة التي رافقه فيها مدير التخطيط والتنمية المهندس سمير المذحجي ومدير فرع المجلس الأعلى للإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية المهندس منير المروني مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي طه الهندي، جرى الاطلاع على مسارات تنفيذ المشروع وتحديد نقاط البدء وتحديد مواقع تنفيذ شبكة المياه على أرض الواقع.

وفي ختام الزيارة تم التوقيع على محاضر استلام لموقع المشروع وتسليمها الى الجهة المنفذ من قبل الصندوق الانمائي للامم المتحدة UNDP و اللجنة الاستشارية في المحافظة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.
بدوره أكد مديرا التخطيط المهندس سمير المذحجي، ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية على أهمية المشروع في توفير احتياجات المجتمع من مياه الشرب النظيفة وتعزيز جهود المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في تغطية مناطق الأطراف بالمياه.

قد يعجبك ايضا