verticalelllllan
verticalelllllan

صحيفة أمريكية تُظهر الصراع السعودي الإماراتي في اليمن إلى العلن

كشف تقرير مطول لـ”صحيفة وول استريت جورنال الأمريكية”، اليوم الجمعة، عن تزايد الصدع بين الرياض وأبو ظبي، وموضوع اليمن محور الخلاف الأكبر.

 

وقالت الصحيفة :”عندما استضافت أبو ظبي قمة لقادة الشرق الأوسط في قصر ساحلي في يناير ، كان هناك غياب صارخ لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقبل شهر من ذلك، تخطى كبار قادة الإمارات العربية المتحدة قمة صينية عربية رفيعة المستوى في الرياض”.

 ونقلت الصحيفة عن مسؤولين خليجيين قولهم: إن محمد بن سلمان ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان ابتعدا عن أحداث بعضهما البعض عن قصد، حتى في الوقت الذي حضر فيه حكام الأردن، ومصر، وقطر، وغيرهم”.

وكشفت الصحيفة الانتقادات اللاذعة عن الخلاف المتزايد بين الشركاء الأمنيين المتجاورين للولايات المتحدة الذين ساروا على مدى سنوات بخطى متقاربة بشأن السياسة الخارجية للشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة: لا تزال المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حليفتين رسميًا، قد اختلفا على عدة جبهات، حيث تنافسا على الاستثمار الأجنبي والتأثير في أسواق النفط العالمية واشتباكا في اتجاه الحرب على اليمن.

وأكدت: اندلعت الخلافات خلف الأبواب المغلقة، لكنها بدأت تتسرب بشكل متزايد إلى العلن، مما يهدد بإعادة ترتيب التحالفات في الخليج العربي الغني بالطاقة، في وقت تحاول فيه إيران ممارسة المزيد من النفوذ عبر المنطقة وأدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وخلط في صنع القرار في أوبك.

وبحسب مصادر الصحيفة فقد سافر مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان المقرب من الأمير محمد، مرارًا وتكرارًا إلى المملكة العربية السعودية للقاء زعيمها الفعلي البالغ من العمر 37 عامًا، لكن ذلك فشل في تخفيف التوترات.

وفي مناسبة واحدة على الأقل بعد قمة يناير في أبو ظبي، قال بعض الأشخاص إن الشيخ طحنون لم يتمكن من تأمين لقاء مع ولي العهد السعودي.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الشيخ محمد، البالغ من العمر 61 عامًا، كان في يوم من الأيام معلما لولي العهد السعودي، حيث تجمع قبل بضع سنوات في رحلة تخييم ليلية في الصحراء السعودية الشاسعة، برفقة صقور مدربة وحاشية صغيرة، لكن في الآونة الأخيرة، انفصل الرجلان عن بعضهما البعض لأنهما يقدمان رؤى متباينة للقيادة، وتجنب الشيخ محمد التدقيق الذي يوجهه الأمير محمد.

وقالت دينا اسفندياري ، كبيرة مستشاري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية: “حتى سنوات قليلة مضت، لم يكن هذا النوع من الانقسام والسعي الصريح لتحقيق أهداف تتعارض مع ما يسعى إليه أشقاؤهم أمرًا غير مسموع”. “الآن أصبح طبيعيًا بشكل متزايد.”

وامتنع مسؤولون إماراتيون عن التعليق. ولم يرد المسؤولون السعوديون على طلبات التعليق.

وأعاد أنور قرقاش مستشار السياسة الخارجية الإماراتي للشيخ محمد، في فبراير المنصرم التأكيد على وحدة الإمارات مع السعودية وقال إن التقارير حول التحولات في التحالفات الخليجية خاطئة وتخلق انقسامات في وقت تحتاج فيه المنطقة إلى التضامن.

وأرجعت الصحيفة الخلاف الأكثر حدة بين السعودية والامارات حول اليمن.

وقال مسؤولون خليجيون إن الإمارات سحبت معظم قواتها البرية من اليمن في عام 2019 لكنها ما زالت تخشى تهميشها من المناقشات حول مستقبلها فيما تواصل السعودية محادثات مباشرة مع حكومة صنعاء بشأن إنهاء الحرب.

وأضافوا أن الإمارات تريد الحفاظ على موطئ قدم استراتيجي على الساحل الجنوبي للبلاد وتوجيه قوتها في البحر الأحمر لتأمين الطرق البحرية من موانئها إلى بقية العالم.

وفي ديسمبر، وقعت الإمارات اتفاقية أمنية مع الحكومة التابعة للتحالف، تسمح للقوات الإماراتية بالتدخل في اليمن في حالة وجود تهديد وشيك، والعمل على تدريب القوات الموالية لها في الإمارات، وتعميق التعاون الاستخباراتي.

وأكدوا للصحيفة ذاتها “تسعى الإمارات أيضًا إلى بناء قاعدة عسكرية ومدرج على جزيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر”.

وأوضحوا أن المسؤولين السعوديين اعترضوا سرا على الاتفاق الأمني والخطط الخاصة بالقاعدة، واعتبروا أن الإماراتيين يعملون ضد أهداف الرياض الرئيسية المتمثلة في تأمين حدودها البالغ طولها 800 ميل.

وردا على ذلك، نشر السعوديون قوات سودانية في مناطق قريبة من العمليات الإماراتية، وهو ما اعتبره المسؤولون الإماراتيون تكتيكًا للترهيب، على حد قول مسؤولين خليجيين.

وفي ديسمبر، عندما لم يحضر الشيخ محمد قمة الصين في الرياض، قال المسؤولون السعوديون إنهم فسروا ذلك على أنه علامة استياء الإماراتيين من المنافسة المتزايدة في اليمن،  وبدلاً من الشيخ محمد، حضر حاكم إمارة الفجيرة الصغيرة القمة التي ضمت الزعيم الصيني شي جين بينغ”.

وقالت السيدة إسفندياري إن الإماراتيين “قلقون بشأن سعودي يعمل ضد مصالحهم”، وأن السعوديين قلقون من أن الإمارات التي تشكل تهديدا للهيمنة السعودية في الخليج”.

واعتمد السعوديون على الشركات الأجنبية لنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة، متحدية بذلك مكانة دبي، المدينة الإماراتية التي تعد مركز الأعمال الدولي في الشرق الأوسط.

وتفيد الصحيفة: أن إعادة تنظيم محتملة في الخليج قد تبلورت في نوفمبر عندما ظهر ملك البحرين، الذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه دولة عميلة سعودية، في سباق الفورمولا 1 في أبو ظبي جنبًا إلى جنب مع الشيخ محمد في نفس نهاية الأسبوع، حيث حضر الأمير السعودي كأس العالم لكرة القدم. حفل الافتتاح بالدوحة مع الحاكم القطري”.

وفي الشهر الماضي، رتبت الإمارات العربية المتحدة مكالمة هاتفية بين قادة قطر والبحرين، اللتين كانت العلاقات بينهما فاترة منذ سنوات.

ولعبت الإمارات العربية المتحدة دور الوسيط الإقليمي الذي كان محجوزًا في السابق للمملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضا