verticalelllllan
verticalelllllan

أوكسفام تفضح دور الأسلحة الأمريكية والبريطانية في قتل الشعب اليمني

كشف تقرير لـ”منظمة أوكسفام البريطانية” المناهضة لتجارة الاسلحة، أن طيران التحالف نفذ 1700 هجمة ضد المدنيين في اليمن كانت بأسلحة امريكية وبريطانية، متسببة بمقتل ما لا يقل عن 87 يمنيا خلال عام واحد.

 

ونقلت صحيفة “ميدل اي ايست آي” في تقرير لها أمس الأحد، أن “منظمة أوكسفام” رصدت عدد من الغارات الجوية شنها طيران التحالف مستخدما أسلحة أمريكية أدت إلى مقتل 87 مدنياً في اليمن، خلال 14 شهرا، بالإضافة إلى مئات الغارات على المدنيين بين عامي2020 ـ 2021 معظمها بالأسلحة الأمريكية والبريطانية “.

 

وقالت المنظمة إن ” بريطانيا تساعد في تأجيج العنف ضد المدنيين في اليمن من خلال مبيعات الأسلحة للسعودية”، مبينة أن الغارات كانت مسؤولة عن إصابة 136 مدنيا، بالإضافة إلى 19 هجمة جوية على المستشفيات والعيادات وسيارات الإسعاف و 293 هجوماً أجبرت الناس على الفرار من منازلهم”، بحسب التقرير.

 

وأكد مستشار سياسة منظمة أوكسفام بشأن الأسلحة والصراع، مارتن بوشر إن ” العدد الهائل من الهجمات على المدنيين هو شهادة صارخة على المأساة الرهيبة التي عانى منها الشعب اليمني”، مبينا أن “الهجمات لم تكن ممكنة لولا الإمداد الجاهز بالأسلحة للسعودية من أمريكا وبريطانيا”، وفق ترجمة “وكالة المعلومة”.

وأشار التقرير الى انه وفقا للأمم المتحدة تسبب تحالف العدوان على اليمن بمقتل ما لا يقل عن 11 ألف طفلا، وشرد ملايين اليمنيين من قراهم ومنازلهم نتيجة استمرار الحرب”.

قد يعجبك ايضا