verticalelllllan
verticalelllllan

باكستان تحجب “ويكيبيديا” بسبب رفضه إزالة محتوى بذيء يزدري القيم الدينية

حجبت الحكومة الباكستانية موقع ويكيبيديا  التشاركي الإلكتروني، بسبب “محتوى ينطوي على تجديف” المسألة البالغة الحساسية في الدولة ذات الغالبية المسلمة، رغم طلب مسبق قدمته السلطات من أجل إزالة المحتوى.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس هيئة الاتصالات الباكستانية ملاحات عبيد قوله إنه تم حجب ويكيبيديا في جميع أنحاء البلاد “بعد فشلها في الامتثال لطلبنا المتكرر لإزالة المحتوى البذيء وعدم التزامها بالموعد النهائي”، دون الكشف عن تفاصيل المحتوى.
وتابع المتحدث: “أزالوا بعض المحتوى (المعني) ولكن ليس كله” مضيفاً أن ويكيبيديا “ستظل محجوبة حتى إزالة جميع المحتويات المثيرة للجدل”.
وجاء قرار الحظر بعد أن أمهلت هيئة الاتصالات الباكستانية، ويكيبيديا حتى الجمعة، لإزالة هذا المحتوى، وهو ما وقع بعد عدم الامتثال لطلب حذف محتويات تنطوي على ازدراء للقيم الدينية.
وفي رد، قالت مؤسسة ويكيميديا التي تدير ويكيبيديا، في بيان إن الحجب “يمنع خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان من الوصول إلى أكبر مصدر مجاني للمعرفة”، مضيفة أنه “إذا استمر هذا، فإنه سيحرم العالم كذلك من الوصول إلى المعرفة والتاريخ والثقافة الباكستانية”.
ومطلع شباط/ فبراير الجاري، أعلنت هيئة الاتصال إبطاء الوصول إلى موقع ويكيبيديا لمدة 48 ساعة بذريعة عدم إزالة محتويات تتضمن ازدراء للقيم الدينية، مؤكدة أنه سيتم حظر الموقع في باكستان لفترة طويلة في حال عدم إزالة المحتويات المذكورة.
وحجبت باكستان يوتيوب من العام 2012 حتى 2016 بعدما نشر الموقع فيلما عن النبي محمد (ص) أدى إلى اندلاع احتجاجات واسعة في مختلف البلدان المسلمة.
وفي السنوات الأخيرة، حظرت باكستان تطبيق “تيك توك” الشهير لمشاركة التسجيلات المصوّرة عدة مرّات احتجاجا على محتوى “غير لائق” و”غير أخلاقي”.
قد يعجبك ايضا