verticalelllllan
verticalelllllan

بيان رسمي عاجـل من العاصمة صنعاء بعد هذا العمل الإجرامي الخسيس الذي استفز مشاعر جميع اليمنيين + (صور)

استنكرت وزارة حقوق الإنسان بصنعاء، ما أقدم عليه النظام السعودي من اعتقال تعسفي للمواطنة اليمنية “مروة عبد ربه حسين الصبري” في الأراضي المقدسة؛ أثناء ذهابها لأداء العمرة ، وتلفيق تهم كيدية باطلة ضدها.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها مساء الجمعة، أن الحكم الصادر بحق هذه المرأة اليمنية من قبل النظام السعودي والقاضي بسجنها لمدة عام يمثل انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان، ولكافة القوانين الانسانية، بالإضافة إلى كونه منافيا للقيم الدينية والاجتماعية.

وأوضح البيان أن هذا الفعل، بقدر ما يمثل استفزازا جديدا لمشاعر ملايين اليمنيين ولأعرافهم وتقاليدهم وقيمهم النبيلة التي ترفض امتهان كرامة المرأة وتعلي شأنها، فإن ما قام به النظام السعودي يعد جريمة مركبة حيث تم اعتقالها وهي تؤدي الشعائر المقدسة بدون جرم ارتكبته، ولم يراعِ حرمة المكان وقداسته.

وأشار إلى أن تلك الأفعال المستفزة لمشاعر جميع المسلمين تتطلب إعادة التفكير بضرورة تحييد المشاعر المقدسة عن سطوة وطغيان النظام السعودي.

ولفت إلى أنه من المثير للسخط أن يستنفر النظام السعودي في وجه امرأة يمنية قدمت لأداء الشعائر؛ لكونها تعرضت للمضايقة الأمنية والاعتداء اللفظي ما دفعها لأن تتفوه بكلمة تلخص ما يرتكبه على مدى ثماني سنوات من القتل والحصار بحق شعبها، فيما لم يصحو ضميره وهو يستمر بدم بارد بممارسة جرائمه وحصاره على الشعب اليمني.

وبيَّن أن هذا الانتهاك يضاف إلى سلسلة من السوابق التي ارتكبها النظام السعودي بحق المرأة اليمنية من قتل وحصار وامتهان، ولا يزال يمعن في تعميق هذه الجروح، متجاوزا قيم الإخوة والدين والجوار وكل القيم والمواثيق الإنسانية.

وطالبت وزارة حقوق الإنسان، في بيانها، بسرعة الإفراج عن المواطنة اليمنية مروة الصبري .. داعية كل ابناء الشعب اليمني، وكافة الناشطين الحقوقيين في العالم العربي والإسلامي، إلى إدانة هذا الفعل، والتضامن مع ما تعرضت له المرأة اليمنية.

كما دعت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والدولية إلى إدانة واستنكار ما حدث، والضغط على النظام السعودي للإفراج عنها، ووقف جرائمه وانتهاكاته واعتقالاته التعسفية بحق المواطنين والمواطنات اليمنيات المقيمين في أراضي المملكة، وتوفير الحماية القانونية لهم.

ويواصل النظام السعودي جرائمه وانتهاكاته بحق اليمنيين في الداخل والخارج، والذي كان اخرها قيامه باعتقال المواطنة اليمنية “مروة الصبري” التي كانت تؤدي العمرة في مكة المكرمة بعد رفضها الخضوع للمفتشات السعوديات في المملكة، وذلك على غرار ما يمارسه من جرائم قتل واختطاف وسطو بحق اليمنيين.

وفي هذا السياق، أدانت وزارة شؤون المغتربين بصنعاء، إقدام السلطات السعودية على محاكمة المعتمرة اليمنية “مروة عبدربه الصبري” بسبب رفضها لإهانة موظفة سعودية تعمل شرطية في مكة المكرمة.

واستنكرت وزارة شؤون المغتربين في بيان، توظيف نظام الأمن السعودي ردة فعل المواطنة اليمنية مروة الصبري واتهامها بحيازة قنابل لتبرير إصدار حكم قضائي قضى بالسجن لمدة عام.

وأشار البيان إلى أن موظفة الأمن السعودي اعتدت لفظياً وأساءت للشعب اليمني وأهانت واعتقلت مروة الصبري البالغة من العمر 29 عاماً من أبناء محافظة البيضاء أثناء دخولها بوابة الحرم المكي لأداء مناسك العمرة، بقولها “: “اليمنيون ما أنتم طيبين”، فردت الصبري عليها قائلة: “أنتم السعوديين دمرتم بلدنا” وهذه حقيقة معروفة للعالم أجمع”.

وطالبت وزارة شؤون المغتربين، المنظمات الحقوقية والإنسانية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بإدانة واستنكار الممارسات التعسفية للسلطات السعودية بحق اليمنيين على أراضيها وتوفير الحماية القانونية لهم وإلزام النظام السعودي باحترام القوانين وفقاً لنصوص الاتفاقيات الدولية.

وتأتي انتهاكات النظام السعودي والإجراءات التعسفية المستمرة بحق اليمنيين في ظل صمت حكومة المرتزقة والعملاء الموالية للسعودية.

وأقدمت السلطات السعودية، يوم الأربعاء الماضي، على محاكمة المعتمرة اليمنية “مروة عبدربه الصبري” بسبب رفضها إهانة وجهتها لها موظفة سعودية تعمل شرطية في مكة المكرمة.

وأظهرت وثائق متداولة صادرة من النيابة العامة السعودية في مكة، هوية المرأة اليمنية، وكذلك محضر الأمن السعودي الذي قام باعتقالها بحجة اتهام السعوديين بتدمير اليمن، خلال زيارتها لأداء مناسك العمرة في مكة المكرمة.

وقال بيان الإتهام الصادر عن النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة، إن المواطنة اليمنية “مروة عبدربه الصبري” اتهمت السعودية بتدمير اليمن، وقالت لموظفة التفتيش في باب أجياد بالمسجد الحرام “انتم يالسعوديين دمرتم بلادنا” وهو ما اعتبره بيان الإدعاء تٌهمة باطلة للسعودية وقيادتها ومواطنيها.

وبحسب أقوال المعتمرة اليمنية “مروة الصبري” في محضر الإتهام فإن كلامها جاء رداً على إهانة وإساءة شرطية سعودية للشعب اليمني، سألتها من أين انتي لتجيبها من اليمن، لترد موظفة الأمن السعودي باتهام اليمنيين قائلة :”اليمنيين ما أنتم طيبين” لترد المعتمرة اليمنية بدورها بأن السعودية دمرت اليمن، لتقوم الشرطية السعودية في الحرم المكي باستدعاء رئيستها واقتياد المواطنة اليمنية الصبري إلى المعتقل وتقييد محضر ضدها، والحكم بالسجن لمدة عام عليها.

إلى ذلك، طالب ناشطون يمنيون بإدانة الإجراء السعودي الذي ينتهك كرامة اليمنيين، كما وينتهك كرامة المشاعر المقدسة وحرمة بيت الله الحرام، كما طالبوا بسرعة الإفراج عن المواطنة اليمنية “مروة الصبري”، متسائلين: إذا لم يكن السعوديون وتحالفهم هم من دمروا اليمن، فمن الذي دمرها وجعلها تعيش أسوأ مأساة إنسانية في العالم.

   

قد يعجبك ايضا