verticalelllllan
verticalelllllan

بيان إدانة إقدام السلطات السعودية بإعتقال تعسفي للمواطنة اليمنية “مروة عبد ربه حسين الصبري” في الأراضي المقدسة

ندين ونستنكر بأشد العبارات ما أقدم عليه النظام السعودي من اعتقال تعسفي للمواطنة اليمنية “مروة عبد ربه حسين الصبري” في الأراضي المقدسة؛ أثناء ذهابها لأداء العمرة، وتلفيق تهم كيدية باطلة ضدها.
ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات، ندين ونستنكر وبأشد العبارات أن الحكم الصادر بحق هذه المرأة اليمنية من قبل النظام السعودي والقاضي بسجنها لمدة عام يمثل انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان، ولكافة القوانين الانسانية، بالإضافة إلى كونه منافيا للقيم الدينية والاجتماعية.
ونوضح في هذا البيان أن هذا الفعل، بقدر ما يمثل استفزازا جديدا لمشاعر ملايين اليمنيين ولأعرافهم وتقاليدهم وقيمهم النبيلة التي ترفض امتهان كرامة المرأة وتعلي شأنها، فإن ما قام به النظام السعودي يعد جريمة مركبة حيث تم اعتقالها وهي تؤدي الشعائر المقدسة بدون جرم ارتكبته، ولم يراعِ حرمة المكان وقداسته.
ونشير إلى أن تلك الأفعال المستفزة لمشاعر جميع المسلمين تتطلب إعادة التفكير بضرورة تحييد المشاعر المقدسة عن سطوة وطغيان النظام السعودي.
وأنه من المثير للسخط أن يستنفر النظام السعودي في وجه امرأة يمنية قدمت لأداء الشعائر؛ لكونها تعرضت للمضايقة الأمنية والاعتداء اللفظي ما دفعها لأن تتفوه بكلمة تلخص ما يرتكبه على مدى ثماني سنوات من القتل والحصار بحق شعبها، فيما لم يصحو ضميره وهو يستمر بدم بارد بممارسة جرائمه وحصاره على الشعب اليمني.
وبيَّن أن هذا الانتهاك يضاف إلى سلسلة من السوابق التي ارتكبها النظام السعودي بحق المرأة اليمنية من قتل وحصار وامتهان، ولا يزال يمعن في تعميق هذه الجروح، متجاوزا قيم الإخوة والدين والجوار وكل القيم والمواثيق الإنسانية.
كما نطالب نحن في التكتل المدني بسرعة الإفراج عن المواطنة اليمنية مروة الصبري.. داعية كل ابناء الشعب اليمني، وكافة الناشطين الحقوقيين في العالم العربي والإسلامي، إلى إدانة هذا الفعل، والتضامن مع ما تعرضت له المرأة اليمنية.
كما ندعو الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والدولية إلى إدانة واستنكار ما حدث، والضغط على النظام السعودي للإفراج عنها، ووقف جرائمه وانتهاكاته واعتقالاته التعسفية بحق المواطنين والمواطنات اليمنيات المقيمين في أراضي المملكة، وتوفير الحماية القانونية لهم.

ختاما نناشد ما تبقى من الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، إدانة هذه الجرائم والمجازر والوقوف إلى جانب الشعب اليمني، وذلك بتعرية وفضح دول التحالف وما تقترفه من جرائم حرب أمام شعوب العالم.

والله الموفق،
صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات السبت الموافق 4 فبرير 2023
• منظمة أصوات حرة للإعلام
• منظمة مناصرون للحقوق والحريات
• مؤسسة يمانيات للطفل والمرأة

قد يعجبك ايضا