verticalelllllan
verticalelllllan

دعوات لتقليل الاستحمام من أجل حماية الإنسان والمناخ

في ظل الارتفاع الكبير في فواتير الطاقة، وتنامي المخاوف البيئية، هل يبقى الاستحمام بصورة يومية لازماً رغم استهلاك ذلك كميات كبيرة من المياه؟ الأمر غير ضروري، بحسب أطباء جلد، شرط الالتزام ببعض قواعد النظافة.

بحسب معهد “إيفوب” الفرنسي لدراسات الرأي العام، يقول ثلاثة أرباع الفرنسيين 76% إنهم يستحمون بالكامل يومياً، مثل جيرانهم الألمان 77%، فيما لا تتعدى نسبة هؤلاء لدى الإنجليز 68% والإيطاليين 53%.لكنّ هذا النمط من الاستحمام اليومي يرفع فاتورة الطاقة، وله أيضاً أثر بيئي.

فبحسب مرصد مركز معلومات المياه، يستهلك كل استحمام حوالى 57 لتراً من الماء، أو ما يقرب من 40% من إجمالي الاستخدام اليومي للفرد الفرنسي.

وهنا السؤال، هل من الضروري حقاً  الاستحمام كل يوم؟ تجيب أخصائية الأمراض الجلدية في باريس ماري جوردان عن هذا السؤال بالقول: “لسنا مضطرين للاستحمام يومياً من الرأس إلى أخمص القدمين”.

وتوضح الطبيبة العضو في الجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية أن الجلد عضو حي، يتجدد و”ينظف نفسه” بطريقة ما. كما أن سطح الجلد مغطى بطبقة من الماء والدهون تشكل أول حاجز وقائي ضد العوامل المعدية والتلوث. هذه الطبقة ضرورية أيضاً للوقاية من الجفاف.

وتؤكد ماري جوردان أن “الجلد منظومة، يجب الحفاظ على توازنها كأي منظومة أخرى”. ويتعين غسل الجلد في حال “غمرته عوامل عدوانية” مثل التلوث أو العرق. لكن، كقاعدة عامة، “يكفي غسل المناطق التي تحتوي على العرق الدهني، والتي تكون أكثر عرضة للمستعمرات البكتيرية، مثل الإبطين، والفجوات بين أصابع القدمين، والأجزاء الخاصة”.
.
على العكس من ذلك، “يمكن للاغتسال بصورة مفرطة أن يسبب الجفاف، وحتى الأكزيما”، وفق جوردان.

وبمواجهة المنحى الداعي إلى الإكثار من الاستحمام ، نشأت قبل حوالى عقد من الزمن في الولايات المتحدة حركة تحمل اسم “unwashed” (لا للاغتسال)، تقوم على تقليل الاستحمام ؛ لأسباب بيئية، وللحفاظ على البشرة.

ويطبق ألكسندر مونييه (31 عاما)، الذي يترأس جمعية تحمل اسم “un déchet par jour” (“قطعة قمامة يومياً”)، هذه المبادئ. ويقول: “لم أعد أستحم إلا ثلاث مرات في الشهر، عندما أكون قذرا أو أتعرق”.

ويوضح لوكالة فرانس برس: “في الأشهر الأخيرة، اكتشفت ببساطة أن ذلك لم يؤثر عليّ سلباً، وفي السياق الحالي، كل قطرة لها أهمية”. ويضيف: “حتى الآن، لم يقل لي أحدهم: رائحتك نتنة”.

قد يعجبك ايضا