verticalelllllan
verticalelllllan

بدء دورة تطوير قدرات الباحثين في الإنتاج الزراعي بذمار

بدأت يوم السبت في المركز الوطني للتدريب الزراعي بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي فعاليات الدورة التدريبية في مجال تطوير قدرات ومهارات الباحثين في الإنتاج الزراعي.

 

ويشارك في الدورة التي ينظمها المركز الوطني للتدريب الزراعي ضمن أنشطه مشروع تنميه سبل العيش الريفي والذي تنفذه الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، 25 مشاركا ومشاركة من الباحثين الزراعيين وفرسان البحوث حديثي التخرج من منتسبي المحطات والمراكز البحثية، خلال الفترة 19-27 ديسمبر الجاري.

 

وخلال تدشين فعالية الدورة، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عابد محمد البيل، ان الدورة تأتي مواكبة للجهود الهادفة الى تحقيق الثورة الزراعية التي أطلقها السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وضمن سلسله من الدورات التدريبية التي تقيمها الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي في مجال بناء قدرات الباحثين وإدماج دماء جديدة من الخريجين حديثي التخرج وإكسابهم المهارات البحثية ومواكبة للتطورات العلمية التي يشهدها القطاع الزراعي وفي ظل التغيرات المناخية ومعالجة الفجوات البحثية التي يجب ان يوليها الباحثين اهمية كبرى لتحقيق الأمن الغذائي الذي نتطلع إليه، وصولا إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية.

 

وبين أن الدورة تسعى إلى صقل مهارات الباحثين وفرسان البحوث، وتزويدهم بمواضيع مهمه يستندون إليها بغرض زيادة الإنتاج الزراعي، وتنمية قدراتهم في توصيل المعلومات للمزارعين والإسهام الفاعل بالتطور الزراعي التي دعت إليها القيادة الثورية.

 

من جهة ثانية أستعرض مدير عام المركز الوطني للتدريب الزراعي الدكتور أمين راجح، أهمية البرنامج التدريبي للدورة واهميته والمواضيع التي يتناولها البرنامج التدريبي، ودورات تدريبية أخرى ستنفذ في بناء قدرات الباحثين والمرشدين والمزارعين بما يسهم في زيادة مهارات كوادر القطاع الزراعي.

 

وقال راجح، :”إن المشاركين سيتلقون عدد من المعارف حول الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية للمحاصيل الحقلية والبستانية ونقل التقنيات والتوصيات البحثية الى حقول المزارعين وتنفيذ الأنشطة البحثية وكتابة الأوراق والتقارير العلمية وتصميم مقترحات للمشاريع البحثية”.

 

وأضاف ” سيتم تدريب المشاركين على تحليل وتصميم التجارب الزراعية واختبار وإدارة واستكشاف البيانات قبل تحليلها وتوجيه بيانات الأرصاد الجوية والمناخية من أجل الزراعة الذكية مناخيا ومعرفة أهم البيانات المناخية كقاعدة أساسية للدراسات والبحوث وتحليل تلك البيانات والتعرف على أجهزة الطقس والمناخ”.

بدوره ذكر مسؤول الإنتاج الزراعي في مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) بصنعاء الدكتور أشرف الحوامدة، أن الدورة تأتي في إطار برنامج تدريبي ضمن مشروع تنميه سبل العيش الريفي الذي تموله منظمة الفاو والذي تنفذه الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وعدد من الشركاء المحليين. مبينا ان المشروع يهدف الى رفع قدره الباحثين والمتعاملين مع القطاع الزراعي.

 

وأشار إلى أن المشروع يتضمن عدة أنشطة تبدأ من تأهيل عدد من الباحثين و إدخال مفهوم مدارس المزارعين الحقلية من خلال تدريب مدربين، وتنفيذ هذه المدارس الحقلية في الميدان، بما يسهم في رفع قدرات المزارعين على التعامل مع التحديات المختلفة للأمن الغذائي والوصول الى الاكتفاء الذاتي ورفع قدراتهم على إدارة محاصيلهم وإدارة الثروة الحيوانية الخاصة بهم وتأهيلهم بما يمكنهم من الحصول على فائدة علمية و فائدة تطبيقية، ليكونوا قادرين على اتخاذ القرار السليم في التعامل مع كل المشاكل التي تواجههم وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي.

 

قد يعجبك ايضا