verticalelllllan
verticalelllllan

وثيقة مسربة.. اشتية: كل فلسطيني يخدم “إسرائيل” له مصلحة بقتل عرفات

حصلت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) على نسخ من محاضر التحقيق مع شخصيات رفيعة في السلطة الفلسطينية في ملف اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وتكشف الوثائق التي تنشرها “صفا” على حلقات، تفاصيل ما تحدثت به قيادات من السلطة وحركة فتح للجنة التحقيق التي تم تشكيلها برئاسة اللواء توفيق الطيراوي في أكتوبر 2010.

وثيقة مسربة.. أرشيف ياسر عرفات حُرق قبل اغتياله

وأصدر الطيراوي في الأول من نوفمبر بيانًا أكد فيه أن وثائق تحقيق تتعلق بوفاة عرفات “تمت قرصنتها وتسريبها”.

وشدد الطيراوي على أن تلك الوثائق “سرية لضمان سلامة سير التحقيق، إلى حين الوصول إلى الحقيقة الكاملة” المتعلقة بأسباب وفاة عرفات.

وثائق مسربة.. أكثر من 20 كوب باطون صُبت على قبر عرفات

وتوفي ياسر عرفات “أبو عمار” في مشفى باريس العسكري في 11 نوفمبر 2004 بعد فترة من الحصار الإسرائيلي له في مقر المقاطعة برام الله وسط الضفة الغربية، فيما تم تشكيل لجنة التحقيق بعد مرور ست سنوات على اغتياله.

وكانت قناة الجزيرة كشفت في تحقيق استقصائي لها عن إمكانية وفاة عرفات بمادة البولونيوم المشعة.

وثيقة مسربة: عرفات ضرب قريع بـ”الشلوت”.. وعباس مشى على رؤوس أصابعه

وتكشف الوثيقة الجديدة شهادة رئيس الوزراء الحالي محمد اشتية الذي كان رئيسًا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار “بكدار” في عهد عرفات.

وقال اشتية إن العمليات الاستشهادية مطلع انتفاضة الأقصى كان لها بعد سياسي، مشيرًا إلى “فتح أخذت (جرّدت) المنظمة من الكفاح المسلح، بينما أرادت حماس أن تخطف منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية بالعمليات التي قامت بها، وأصبح كل شيء تقوم به عبارة عن جرف لقاعدة فتح الشعبية”.

وشدد اشتية، في شهادته التي تم الاستماع لها في الرابع من مايو 2014، على أن “الأحداث التي أعقبت قمة كامب ديفيد، كانت تشير إلى أن الغطاء الدولي والعربي والفلسطيني انكشف، وياسر عرفات أصبح في حالة حصار ومن ثم ضحية”.

وثيقة مسربة.. عباس رافضًا المساعدة بفك حصار عرفات: من يُعطي النقود للطخيخة يحل مشكلته وحده

ويشير إلى أن “الأغطية الفلسطينية تكشفت عن عرفات واحدة وراء الأخرى؛ فعندما يبقى الرئيس ياسر عرفات فترة تحت الحصار ولا يقوم أي أحد بزيارته حتى من المقربين فهذه كانت رسالة واضحة”.

وثيقة مسربة.. لم يجرؤ أي رئيس عربي على الاتصال بعرفات في أشهره الأخيرة

ويضيف “من تابع تلك الأحداث يصل إلى نتيجة أننا كمسؤولين حول الرئيس كان أداؤنا سيئًا للغاية ولم يخدم الرئيس، فضلًا عن تخوفات أبو عمار من سحب الصلاحيات والرؤى السياسية الجديدة”.

وثيقة مسربة.. ماذا قال روحي فتوح في إفادته للجنة التحقيق باغتيال عرفات؟

وفي معرض رده على سؤال للجنة التحقيق التي اتهمته بأنه كان من المؤيدين لأبو مازن في تقليص صلاحيات عرفات، قال اشتية: “أنا موقفي واضح مع توزيع الصلاحيات، لكن ضد تطور هذه المسألة واستغلالها باتجاه تهيئة مناخ سياسي استُغل لإنهاء أبو عمار سياسيًا وجسديًا”.

وثيقة مسربة.. ثغرات في الجدار الأمني للرئيس عرفات قبل اغتياله

ويعتقد اشتية أن “أي إنسان فلسطيني يخدم المصلحة الإسرائيلية كان له مصلحة بقتل عرفات”، وقال إن: “الخدم الموجودون لإسرائيل كُثر”.

وثيقة مسربة.. قائد “قوات الـ17” يتحدث عن طريقة دس السم لعرفات

1.jpg2.jpg3.jpg4.jpg5.jpg6.jpg7.jpg8.jpg

قد يعجبك ايضا