verticalelllllan
verticalelllllan

تدشين المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لحماية الثروة الحيوانية

نظمت اللجنة الزراعية والسمكية العليا، والمؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم اليوم، الندوة الوطنية الأولى لحماية الثروة الحيوانية، ودشنتا المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لحماية الثروة الحيوانية ومكافحة ذبح إناث وصغار المواشي .

وفي الندوة، أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، أهمية الحملة التي تأتي في إطار التوجهات الاقتصادية التي تصب في الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية وتنميتهما .

 

وأشار إلى أن انعقاد مثل هذه الندوات يجسد صوابية التوجه الاقتصادي نحو الاكتفاء الذاتي من الموارد الوطنية الكثيرة والمتعددة، وتعزيز الأمن الغذائي من الثروات والموارد الزراعية والحيوانية .

ولفت الدكتور مقبولي إلى أهمية تدشين المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لحماية الثروة الحيوانية من أي إهدار، وذلك من خلال المنظومة القانونية والإجرائية التي تضمن سلامة التعامل مع الثروة الحيوانية، والالتزام بمنع ذبح إناث الحيوانات وصغارها .

وفي افتتاح الندوة ، أشار نائب وزير الزراعة نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، إلى نتائج المرحلة الأولى من الحملة الوطنية لحماية الثروة الحيوانية والتي مثلت تجربة ناجحة في هذا الجانب.. لافتا إلى أن تنفيذ هذه الحملات يأتي في إطار موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.

وأفاد بأن الثروة الحيوانية تمثل ما نسبته 23 بالمائة من الناتج المحلي، وتعتمد عليه نسبة كبيرة من السكان في توفير احتياجاتهم الغذائية والمعيشية.. مبيناً أن اليمن يمتلك أكثر من عشرين مليون رأس من الثروة الحيوانية لكنه ما يزال يستورد اللحوم والألبان من الخارج، ما يتطلب بذل الجهود من مختلف الجهات المعنية للنهوض بهذا القطاع.

وأكد الدكتور الرباعي أن لدى وزارة الزراعة رؤية لتعديل عدد من القوانين المتعلقة بالثروة الحيوانية ووضع عقوبات على مرتكبي جريمة ذبح صغار وإناث الثروة الحيوانية .

من جانبه أشار نائب وزير الإدارة المحلية الدكتور قاسم الحمران إلى ضرورة تكامل الأدوار والخروج برؤى ومقترحات لخدمة أنشطة وبرامج المرحلة الثانية من هذه الحملة .

وحث على إيجاد خطة عمل موحدة من قبل مختلف الجهات في أمانة العاصمة والمحافظات للحد من استنزاف الثروة الحيوانية نتيجة ذبح الصغار والإناث .

ودعا الدكتور الحمران إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على الثروة الحيوانية كونها موردا وطنيا ومصدرا مهما للأمن الغذائي.. مشيدا بدور السلطات المحلية في المحافظات في إنجاح المرحلة الأولى من الحملة .

فيما ثمن رئيس المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم يحيى عبدالله هاشم- رئيس الحملة جهود نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ووزير الإدارة المحلية ونائبه، واهتمامهم بدعم المؤسسة وتعزيز دورها في حماية وتنمية الثروة الحيوانية .

قد يعجبك ايضا