verticalelllllan
verticalelllllan

مزاد علني في لندن يستعرض آثار يمنية مسروقة نوفمبر القادم

كشف الباحثُ اليمني المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن عرض أكثر من 40 قطعة أثرية ذهبية وبرونزية من تاريخ اليمن القديم المسروقة والمنهوبة من قبل التحالف وحكومة (العليمي)، للبيع في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن في 30 نوفمبر القادم.

وقال الباحث محسن، في منشورٍ على صفحته الشخصية بالفيس بوك، إن دار مزادات تايم لاين في لندن سيعرض ما يزيد عن ستة آلاف قطعة أثرية من أنحاء العالم منها (110) قطعة أثرية مصرية، وأكثر من (40) قطعة ذهبية وبرونزية من آثار اليمن، مُضيفاً أن القطع الأثرية، من مجموعات تجار آثار من فرنسا وبريطانيا واليابان والكيان الصهيوني، أبرزهم شلومو موساييف.

ووفقاً للباحث ، فَـإنَّ من ضمن المعروضات جمل من اليمن من سبائك النحاس مع نقوش بالغة التعقيد في أحد جانبيه بحسب وصف المزاد، من القرن الثاني أَو الثالث الميلادي، وزنه (104) جرامات، استحوذت عليه مجموعة فرنسية في الثمانينيات، وقد أرسلت صورته إلى أحد المختصين في هذا النوع من الآثار لدراسته.

وَأَضَـافَ أن من ذات المجموعة الفرنسية يعرض تمثال جمَّال مع جمله المصنوع أَيْـضاً من سبائك النحاس من القرن الثاني إلى الأول قبل الميلاد وارتفاعه (8 سم) ويزن (120) جراماً.

وأشَارَ محسن إلى أن عادة شركة المزادات هذه فَـإنَّها تكتب اسم الدولة التي تنتمي الآثار الذهبية إليها مثل فارس والعراق ومصر، إلا اليمن فَـإنَّها تدرجها غالبًا تحت مسمى عام “ذهب غرب آسيا”، واليمن إحدى أبرز دول هذا النطاق الجغرافي التي لها تسمياتها المستقلّة في المزاد دوناً عن اليمن.

ولفت إلى أنه وبموجب مطابقة الآثار الذهبية من هذا النوع مجهولة الدولة بمجموعات الذهب اليمني في المتحف البريطاني وجدت أنها متطابقة معها، مما يؤكّـد أنها من اليمن.

قد يعجبك ايضا