verticalelllllan
verticalelllllan

بلدية غزة تكشف لـ”صفا” تفاصيل مخطط تحويل سوق فراس لمنطقة تجارية كبيرة

كشفت بلدية غزة الخميس عن تفاصيل مخطط يتم إنضاجه تسعى من خلاله إلى تحويل “سوق فراس” إلى منطقة تجارية كبيرة، بهدف تطوير مركز المدينة وإحداث تنمية اقتصادية.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في البلدية حسين عودة، في حديث خاص لوكالة “صفا” إن: “هناك رؤية لدينا أن هذا المكان (سوق فراس) هو مركز المدينة ويحتاج لعملية تطوير”.

وأشار إلى أن مساحة السوق تتجاوز 33 دونمًا وهي مساحة غير مستثمرة بطريقة مثلى ومظهرها لا يليق بمنظر المدينة.

وأضاف عودة، “ضمن الدراسة ندرس ما هي الحلول والبدائل ونعمل بشكل متوازٍ على أمرين: الأول هو عملية تطوير البديل للمنشآت الموجودة في سوق فراس، بينما الآخر هو التطوير الأمثل لهذا المكان”.

وأردف “رأينا أن الحل الأمثل تطوير هذا المكان عبر مشروع متكامل لإعادة تطوير هذه المساحة، بدلا من أن يكون المكان عبارة عن بسطات وأكشاك ومحلات صغيرة وبشكل غير منظم”.

ولفت إلى أن “العائق الأول للبدء بتنفيذ المشروع كان يتمثل في وجود خان الخضار، لكننا تجاوزنا ذلك عبر استبداله بخان خضار جديد بدلا منه في أطراف المدينة بتخطيط سليم في شارع 10”.

وأكد عودة أن البلدية تبحث حاليا في إيجاد البديل المناسب للباعة الموجودين في المكان حتى لا نلحق أي ضرر بهم، لافتا إلى “أننا بدأنا بتطوير سوق اليرموك لاستيعاب الباعة الذين سيتم نقلهم إليه من سوق فراس”.

وأوضح أن “المرحلة الجارية حاليا هي عملية تخطيط نبحث من خلالها عن الشكل الأمثل للسوق وكيفية استغلال هذه المساحة بأفضل طريقة ممكنة”.

مخططات في طور الدراسة

وحول طبيعة الشكل الجديد للسوق، قال المسؤول في بلدية غزة: “سابقا كان لدينا رؤية بإنشاء مجمع تجاري ضخم في المكان بتكلفة مالية تقدر بـ50 مليون دولار، وتنفيذه على مرحلة واحدة”.

واستدرك “لكننا ندرس حاليا تهيئة هذا المكان ضمن رؤية لتطوير مركز المدينة وليس فقط تنمية هذه الأرض (السوق) وسيكون تطوير شارع عمر المختار هدف التنمية الاقتصادية لمدينة غزة”.

ولفت عودة إلى أن الهدف ليس استثماريًا، إنما تعزيز الحركة التجارية بالمدينة وتنمية الاقتصاد المحلي وخلق معلم حضاري لإحياء مركز المدينة.

وبين أن من الأهداف الرئيسية للمشروع تنظيم الحركة المرورية وإحياء مركز المدينة لأنها هذه المنطقة رغم أهميتها وموقعها المميز تكون شبه ميتة في ساعات المساء.

وتابع “الحديث حاليا يدور عن تطوير مساحة السوق بما يخدم جميع السكان من خلال إنشاء حي تجاري يتضمن شوارع وعدة مبان تجارية وخدماتية وسياحية وأخرى”.

وأضاف “عقدنا اجتماعات مع عدد من الخبراء بينهم أكاديميون واقتصاديون ورجال أعمال؛ لمناقشة الحل والتوجه الأمثل لتطوير هذه المنطقة”.

وأكد أن النقاشات مستمرة، متمنيا أن يرى المشروع النور في الفترة القريبة.

وأشار عودة إلى عدم وجود تصاميم نهائية للمشروع حتى اللحظة.

وبشأن طريقة تمويل المشروع، قال عودة إن هذا الأمر ليس واضحا بعد، متابعا، “ربما يكون التمويل ذاتيا عبر الاستعانة بالقطاع الخاص أو عبر مساهمات مواطنين (أسهم)، أو من خلال المنح والمشاريع”.

م ت/م ز

قد يعجبك ايضا