verticalelllllan
verticalelllllan

247 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين المحتلة خلال 6 أشهر

أعلن مركر حقوقي فلسطيني، الأحد، أنه رصد 247 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال النصف الأول من عام 2022، بينها 195 اعتداء ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى”، في تقرير صادر عنه، أن السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ارتكبت 18 اعتداء.

وأضاف أنه رصد 34 انتهاكا من شركات التواصل الاجتماعي بانخفاض بنحو 36% عن الفترة ذاتها من العام الماضي؛ بسبب “غياب الأحداث الكبيرة”.

وأوضح أن أبرز الانتهاكات قتل مراسلة قناة الجزيرة “شيرين أبو عاقلة”، في 11 مايو، والصحفية لدى إذاعة “دريم” (محلية) “غفران وراسنة” في 1 يونيو/ حزيران.

واستشهدت الصحفية “شيرين” برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها اقتحام للجيش الإسرائيلي بمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، بينما استشهدت الصحفية “غفران” برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم العروب جنوبي الضفة، خلال توجهها إلى عملها، وفق مصادر فلسطينية.

ومطلع يوليو الجاري، وثق مركز  “صدى سوشال” في فلسطين 425 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي، خلال النصف الأول من عام 2022.

ورصد المركز 273 انتهاكا لـ”فيسبوك” بين حظر تام وتقييد، إضافة إلى حظر 60 رقما على تطبيق “واتساب” تتبع شبكات إخبارية وصحفيين.

قد يعجبك ايضا