verticalelllllan
verticalelllllan

إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى القاهرة منذ 2016

غادرت الرحلة التجارية الأولى، اليوم الأربعاء، مطار صنعاء الدولي متجهة إلى جمهورية مصر العربية، وعلى متنها 78 راكباً بعد توقف دام أكثر من ست سنوات.

وهذه الرحلة، الأولى المتجهة إلى القاهرة، جاءت في اليوم قبل الأخير لانتهاء الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في 2 أبريل الفائت لمدة شهرين، بعد عرقلة من قبل قوى التحالف لتسيير 16 رحلة إلى الأردن ومصر.

وتعتبر هذه الرحلة هي السابعة من أصل 16 رحلة تضمنتها الهدنة الإنسانية وماطل التحالف في تنفيذه حتى منتصف مايو الفائت، أي قبل أسبوعين من الهدنة.

وأقلعت، صبيحة الاثنين الـ16 من مايو، أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي باتجاه العاصمة الأردنية عمان، وذلك بعد تعنت استمر لأسابيع من قبل قوى التحالف في تنفيذ الهدنة.

ودخلت الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة التي مدتها شهران حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي وتنتهي غدا الثاني من يونيو، وطوال مدة الهدنة ظلت قوى التحالف تعرقل تنفيذ الهدنة ولم تسمح إلى بسبع رحلات وبواساطات أممية.

ونصّت الهدنة الإنسانية في اليمن على تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى مطار صنعاء ومنه خلال شهري الهدنة إلى الأردن ومصر.

وطالبت هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية الأمم المتحدة مرارا أن “تلتزم ببنود الهدنة بتسيير الرحلات الـ16 المتفق عليها خلال الفترة المتبقية من الهدنة، للتخفيف من معاناة المواطنين اليمنيين”.

قد يعجبك ايضا