verticalelllllan
verticalelllllan

الهدنة في اليمن تحولت إلى نكسة إنسانية وسط تهديدات أمريكية سعودية بالتصعيد العسكري

واجهت الهدنة الإنسانية التي رعتها الأمم المتحدة في اليمن ، بعد مرور نصف مدتها ، أكثر من 2853 انتهاكًا للعدوان الأمريكي السعودي ومرتزقته ، الذين لم يلتزموا بتنفيذ أي من أحكامه خلال أكثر من شهر من تاريخه. إعلان الأمم المتحدة تسبب في نكسة إنسانية جديدة للشعب اليمني.

 

الانتهاكات المستمرة 

واستمرار الهدنة الهشة في اليمن ، التي هتف لها العالم ، مرهونة بالتزام العدوان الأمريكي السعودي بتنفيذه ، ووقف انتهاكاته العسكرية المستمرة ، والتي بلغت 2853 انتهاكًا خلال 31 يومًا ، بحسب ما أعلنه. قوات صنعاء.

وشهدت الهدنة الإنسانية في اليمن ، برعاية الأمم المتحدة ، اليوم الأربعاء ، أخطر انتهاكات العدوان الأمريكي السعودي ، إذ شن غارة جوية استهدفت مواقع للجيش اليمني واللجان الشعبية على جبهة حرض الحدودية.

 

إسقاط طائرة بدون طيار أمريكية سعودية تكشف عن أقنعة
كشف إسقاط طائرة تجسس أمريكية سعودية قبح العدوان الأمريكي السعودي بجرائمه وانتهاكاته المستمرة للهدنة التي لم يلتزم بها منذ البداية.

أعلنت الدفاعات الجوية اليمنية للجيش واللجان الشعبية أنها أسقطت طائرة تجسس صينية الصنع من طراز CH-4 في منطقة حرض الحدودية بمحافظة حجة.

 

وفي هذا السياق ، أكد رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أن استمرار العدوان الأمريكي السعودي على ارتكاب مثل هذه الأعمال العدوانية يقوض الهدنة الإنسانية والعسكرية المهددة أساسًا بعدم تنفيذ أحكامها.
وحمل عبدالسلام ، في السادس والعشرين من الشهر الماضي ، العدوان الأمريكي السعودي المسؤولية عن تعنتهم وتنصلهم ومراوغتهم ، داعيًا الأمم المتحدة إلى القيام بواجبها وفقًا للاتفاقية.

 

التصعيد القادم
جاءت تهديدات القادة السياسيين والعسكريين المحسوبين على العدوان الأمريكي السعودي بالتصعيد العسكري رصاصة في جسم الهدنة التي شهدها اليمن فقط في الأخبار الإعلامية!

أكد نائب رئيس المجلس الرئاسي المدعوم سعودي ، فرج البحسني ، في تصريح لقناة “العربية” السعودية ، الثلاثاء الماضي ، أن العدوان الأمريكي السعودي يستعد للتصعيد بشتى الوسائل ، بما في ذلك الأمن والسعودية. جيش.

يأتي تهديد مجلس الوكلاء السعوديين الإماراتيين بالتصعيد العسكري لأول مرة منذ تشكيله ، بعد يوم واحد من تأكيد أركان وزارة “حكومة التحالف” الفريق الركن صغير حمود بن عزيز أن قوات التحالف مستعدون لخوض “معركة حاسمة” ضد قوات صنعاء.

استغلال القضايا الإنسانية

كشف رئيس لجنة شؤون الأسرى ، عبدالقادر المرتضى ، عن فضيحة مدوية للنظام السعودي بشأن مبادرته المعلنة مؤخراً للإفراج عن سجناء يمنيين.

وأكدت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى أنه بعد إعلان النظام السعودي الإفراج عن 163 أسيرًا من الجيش واللجان الشعبية ، تم الاتصال باللجنة الدولية للصليب الأحمر لاتخاذ الترتيبات اللازمة بهذا الشأن.

وقالت اللجنة في بيان “بعد ثلاثة ايام من الاعلان التقينا بممثلي اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعد زيارتهم للمعتقلين وهم 126 معتقلا فقط وليس 163 كما اعلنها النظام السعودي”. .

 

واضاف البيان “تلقينا منهم قوائم الاسماء ومطابقتها مع قاعدة بيانات الاسرى لدينا ووجدنا ان جميع المعتقلين ليسوا اسرى حرب باستثناء خمسة منهم فقط واربعة صيادين خطفوا من البحر الاحمر”. “
وأوضح البيان أن من بين المعتقلين تسعة أجانب من جنسيات أفريقية لا علاقة لنا بهم ، مؤكدا أن اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى معنية بمتابعة وتحرير جميع الأسرى من الجيش واللجان اليمنية.

 

مرضى يموتون في انتظار افتتاح مطار صنعاء

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة وفاة 12 مريضا مؤخرا تم تسجيلهم للسفر للعلاج في الخارج ، مؤكدا أن رحلتين أسبوعيا كما نصت عليه اتفاقية الهدنة لا تكفي لإنقاذ حياة المرضى.

وقال الدكتور أنيس الأصبحي في تصريح لـ “المسيرة” إن رفض العدوان تنفيذ الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة جريمة لها تداعيات إنسانية.

وأكد أن 30 ألف مريض بحاجة ماسة للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

وفي وقت سابق قال مدير عام مطار صنعاء الدولي إن تأخر العدوان في فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية أودى بحياة آلاف المرضى الذين كانوا ينتظرون الرحلات الجوية المفترضة في ظل الهدنة الإنسانية.

وأضاف خالد الشايف في تصريح لـ “المسيرة” أنه كان من المفترض أن يصل ويغادر 2800 راكب لو تم السماح برحلات تجارية إلى صنعاء الدولي. مطار. وأشار إلى أن الوافدين كانوا يرغبون في زيارة أقاربهم في العيد بعد الانفصال لسنوات.

وأكد مدير مطار صنعاء الدولي أن حكومة الإنقاذ قدمت العديد من التنازلات من أجل تخفيف الأزمة الإنسانية ، لكن تحالف العدوان لم يكن جادا في تنفيذ الهدنة.

 

في أوائل أبريل ، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن عن هدنة إنسانية برعاية الأمم المتحدة لمدة شهرين. دخلت الهدنة ، التي تهدف إلى وقف جميع العمليات العسكرية في البلاد وإنهاء الغزو العسكري الأجنبي ، حيز التنفيذ في 2 أبريل.
وينص الاتفاق على وقف العمليات العسكرية الهجومية ، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود ، والسماح للسفن المحملة بالوقود بدخول ميناء الحديدة اليمني ، والرحلات التجارية من وإلى مطار العاصمة صنعاء “إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة”.
مر ما يقرب من شهر منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ ولكن دون إحراز تقدم ملموس. ولا يزال المطار محاصرا ولم يستقبل أي رحلات جوية في ظل العراقيل التي وضعها تحالف العدوان. كان من المفترض أن تشهد الأسابيع القليلة الماضية رحلتين تجاريتين على الأقل أسبوعياً من وإلى مطار صنعاء الدولي.
وتقول مصادر مطلعة في صنعاء إن هناك تعقيدات من جانب العدوان في ظل إصراره على تولي إصدار جوازات السفر والتأشيرات.
الأمر ينطبق أيضا على ميناء الحديدة. وبينما كان من المفترض أن تعمل دول العدوان على تسهيل انسياب السفن إلى الميناء ، بموجب الهدنة ، لا تزال السفن التفتيشية خاضعة للتفتيش ، وموقوفة قبالة سواحل جيزان رغم حصولها على تصاريح وتراخيص أممية.
وعلى الأرض لم تهدأ نيران جانب العدوان على الجبهات والحدود والداخل. قصف واستطلاع وتطوير وزحف ، بما في ذلك تقدم فاشل للمرتزقة باتجاه مواقع الجيش واللجنة الشعبية جنوب مأرب.
كل المؤشرات لا تخدم صمود الهدنة الإنسانية والعسكرية ، وتدل على أن صنعاء تواصل ضبط النفس ، في مواجهة أطراف غير متجانسة لا تلتزم أو تحترم التزاماتها بهدنة ترعاها الأمم المتحدة
قد يعجبك ايضا