verticalelllllan
verticalelllllan

أكثر من 5 مليارات ريال خسائر قطاع الاتصالات خلال 7 أعوام من الحرب على اليمن

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة صنعاء المهندس مسفر النمير ، أن خسائر قطاع الاتصالات خلال سبعة أعوان من الحرب على اليمن بلغت أكثر من خمسة مليارات و400 مليون دولار.

 

وكشف الوزير النمير في تصريح له يوم الثلاثاء بمناسبة اليوم الوطني للصمود ، أن طيران التحالف استهدف منشآت الاتصالات بأكثر من ألفين و760 غارة، ودمر 793 منشأة وشبكة خلال السنوات السبع الماضية، وبلغت خسائر القطاع أكثر من خمسة مليارات و400 مليون دولار.

 

وحمل وزير الاتصالات دول التحالف وعلى رأسها أمريكا المسئولية عن كل ما تعرض له قطاع الاتصالات من جرائم وقصف وتدمير.

 

 وأوضح أن قطاع الاتصالات استمر في تقديم خدماته للمواطنين رغم الصعوبات التي فرضها التحالف بتدمير البنية التحتية من أبراج ومحطات وسنترالات ومقتل عدد من العاملين أثناء أداء أعمالهم.

 

فيما أفاد تقرير صادر عن وزارة الاتصالات أن قطاع الاتصالات عمل على تأهيل 211 موقعا ومحطة، بعد أن دمرها التحالف، وجرى إصلاح وصيانة 403 عمليات تخريبية أدت إلى انقطاع الكابلات جراء القصف وأعمال التخريب.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم إدخال 55 مشروعا خاصا بخدمة (WIFI) للانترنت و23 مشروعا لخدمة الانترنت (FTTH) ، و127 توسعة سنترالات لخدمة الانترنت (VDSL)، و تنفيذ (485) برنامجا تدريبيا و (262) مشروع تراسل ومحطات، وتفعيل خدمات الـ4G في أمانة العاصمة ومحافظتي الحديدة وإب.

 

وبين التقرير أن الآثار الكارثية على المجتمع المدني جراء استهداف قطاع الاتصالات والبريد أدت إلى عزل 95 منطقة عن العالم، و64 منشأة فقدت الخدمات المالية والبريدية، وألفا و642 منشأة عاجزة عن الاستفادة من خدمات الاتصالات والانترنت، وحرمان ستة ملايين و812 ألفا و542 مواطنا من الخدمات البريدية.

 

وأشار التقرير بأن مليونا و271 ألفا و 900 مواطن حرموا من خدمات الاتصالات والانترنت، فيما يعاني 14 مليون مواطن من تردي وضعف خدمات الاتصالات والانترنت.

قد يعجبك ايضا