verticalelllllan
verticalelllllan

صحيفة أمريكية: إدارة بايدن زودت السعودية بصواريخ باتريوت “بعد تأخير متعمد”

ذكرت صحيفة أمريكية، يوم الاثنين، أن واشنطن أرسلت عددا كبيرًا من بطايات أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” إلى السعودية لصد هجمات اليمن.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين رفيعين أن إرسال البطاريات جرى الشهر الماضي بعد مطالبات ملحة من الحكومة السعودية، التي حذرت من أن ذخيرتها من تلك البطاريات تنفد بسرعة، خاصةً بعد تصاعد هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي يشنها الحوثيون.

وأشار المسؤولون إلى أن تلبية الطلب السعودي تأخر بسبب “بروتوكولات أمنية طويلة”، فيما لم تتطرق الصحيفة إلى عدد البطاريات التي استلمتها المملكة.

وأضافت أن طلب أنظمة باتريوت كان محلا للجدال بين واشنطن والرياض، بشكل أدى لانزعاج السعوديين الذي شعروا أن الولايات المتحدة لا تدعم حملتهم في اليمن.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن قرار إرسال صواريخ باتريوت استغرق أشهرا، وأكثر من المدة التي تستغرقها الطلبات من دول حليفة أخرى؛ لأن “البيت الأبيض أخّر عن قصد تلك الإمدادات”.

وأضافوا أن صواريخ باتريوت نُقلت من ترسانة الصواريخ الأمريكية الموجودة في “مكان ما” في الشرق الأوسط، وجاء قرار إرسالها في النهاية في محاولة من واشنطن بناء علاقات افضل مع الرياض.

وأشار المسؤولون إلى أن الولايات المتحدة تأمل في أن تضخ السعودية مزيدا من النفط لوقف معدلات ارتفاع أسعاره بسبب الأزمة الأوكرانية وتوقف النفط الروسي نتيجة للعقوبات التي فرضها الغرب على موسكو.

والأحد، أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن منشآت نفطية في المملكة تعرضت لاعتداء بطائرات مسيرة.

وسبق أن شن الحوثيين هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على أهداف مدنية حيوية في السعودية، ما أسفر عن أضرار مادية وإصابات بشرية.

قد يعجبك ايضا