verticalelllllan
verticalelllllan

منذ بداية الغزو الروسي.. مليون لاجئ فروا من أوكرانيا

أعلن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، الخميس، أن مليون لاجئ أوكراني فروا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية غزوه قبل أسبوع.

وقال غراندي في تغريدة على تويتر إنه “في غضون سبعة أيام فقط شهدنا تدفق مليون لاجئ من أوكرانيا على الدول المجاورة لها”.

وأضاف أنه “بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحا”.

وقال غراندي إنه يعتزم التوجه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الأربعاء قرارا غير ملزم “يطالب روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

ميدانيا، واصلت القوات الروسية تقدمها في أوكرانيا وسيطرت خصوصا على خيرسون، المدينة الكبيرة في جنوب البلاد وأكبر مدينة تسقط في قبضتها، وفق ما أكد مسؤولون أوكرانيون ليل الأربعاء.

وقال رئيس الإدارة الإقليمية غينادي لاخوتا في رسالة على تطبيق تلغرام إن “المحتلين الروس موجودون في كل شوارع المدينة وهم خطرون جدا”.

بدوره، أعلن إيغور كوليخاييف رئيس بلدية المدينة البالغ عدد سكانها 290 ألف نسمة أنه تحدث في مقر البلدية مع “مدعوين مسلحين”، في إشارة إلى عسكريين روس لم يسمهم.

وأضاف “لم أقدم أي وعود” للروس و”طلبت ببساطة عدم إطلاق النار على الناس”.

قد يعجبك ايضا