verticalelllllan
verticalelllllan

موجة غبار واسع الانتشار تجتاح 9 محافظات يمنية

 

نبه المركز الوطني للأرصاد، سائقي المركبات في الطرقات الصحراوية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار الواسع الانتشار.

 

وأوضح المركز بيان له يوم الأحد ، ن صحارى محافظات حضرموت، شبوة، مأرب والجوف، تشهد أجواء مغبرة بسبب كتلة غبار واسع الانتشار مصدرها شمال شرق الجزيرة العربية.

 

وأشار إلى تدني الرؤية الأفقية في مطار عتق إلى ثلاثة آلاف متر وفي مطار سيئون إلى أربعة آلاف متر .

 

وتوقع المركز أن يمتد تأثير موجة الغبار هذه ليشمل أجزاء من محافظات البيضاء، ذمار، صنعاء، عمران وصعدة ولكن بصورة أخف.

 

وفيما يلي تفاصيل نشرة الطقس المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة

 

المرتفعات الجبلية: أجواء باردة نسبياً إلى باردة ومغبرة نسبياَ أثناء الليل والصباح الباكر على محافظات ( صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، الضالع ، البيضاء وغرب مأرب والجوف) وباردة نسبياً مع عوالق ترابية على مرتفعات محافظات ( تعز، لحج، أبين، شبوة ) وعلى الهضاب الداخلية وهناك إمكانية تكون الضباب أو الشابورة المائية على أجزاء من المرتفعات الغربية، وتكون الأجواء صحوة إلى غائمة جزئياً أثناء النهار مع احتمال هطول أمطار خفيفة متفرقة على أجزاء من المرتفعات الغربية في فترة ما بعد الظهيرة.

 

المناطق الساحلية: أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً ومغبرة نسبياً مع احتمال هطول أمطار خفيفة على أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة على جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب وغرب خليج عدن.

 

المناطق الصحراوية: أجواء مغبرة تميل الي البرودة نسبياً أثناء الليل والصباح الباكر، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة.

 

أرخبيل سقطرى: أجواء غائم جزئياً، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وحذر مركز الأرصاد المواطنين خاصة المرضى والأطفال وكبار السن في المحافظات آنفة الذكر من الأجواء الباردة وينصح بعدم التعرض المباشر للغبار.

 

كما نبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية في المنحدرات والطرقات في المرتفعات الجبلية الغربية نتيجة تكون الضباب  وفي المناطق الصحراوية نتيجة للغبار الواسع الانتشار.

 

ودعا المزارعين بأخذ الاحتياطات اللازمة لوقاية مزروعاتهم من الأجواء الباردة.

قد يعجبك ايضا