verticalelllllan
verticalelllllan

لجنة تنفيذ إتفاق صافر تحذر من تداعيات تدهور خزان النفط العائم

عبرت لجنة تنفيذ اتفاق خزان صافر عن استيائها الشديد جراء استمرار تجاهل الأمم المتحدة لالتزاماتها تجاه خزان صافر .

وحذرت اللجنة في بيان صادر عنها يوم أمس السبت من تداعيات تدهور وضع خزان صافر بعد مرور ما يقرب من 7 أعوام على مكوثه بدون أي صيانة

وقالت اللجنة  ان مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومنذ أن قدم خطته المخالفة للاتفاق في مايو الماضي تجاهل التزاماته بشكل كامل .

وحملت اللجنة الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن أي تسرّب أو انفجار للخزان وما يترتب عليه من كارثة بيئية غير مسبوقة في البحر الأحمر .

“نص البيان “

تجدد اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم #صافر، التعبير عن استيائها الشديد جراء استمرار تجاهل #الأمم_المتحدة لالتزاماتها تجاه خزان صافر، واستمرار تنصل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS عن تنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر الموقع في نوفمبر 2020م.

وتحذّر اللجنة من تداعيات تدهور وضع خزان صافر بعد مرور ما يقرب من سبعة أعوام على مكوثه بدون أي صيانة، والذي يجعل من مستوى وقوع كارثة بيئية في #البحر_الأحمر كبيراً جداً أكثر من أي وقت مضى، والتي ستؤثر على #اليمن والدول المجاورة لسنوات طويلة.

وفي هذا الصدد توضح اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS ومنذ أن قدم خطته التنفيذية المخالفة للاتفاق في مايو الماضي؛ قد تجاهل الاتفاق والتزاماته تجاه خزان صافر بشكل كامل، رغم معرفته بأن وضع الخزان لم يعد يحتمل المزيد من التأخير.

إن اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، وهي تدعو للمسارعة إلى تنفيذ الاتفاق فوراً تحمّل الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS المسؤولية الكاملة عن أي تسرّب أو انفجار لخزان صافر، وما قد يترتب على ذلك من كارثة بيئية غير مسبوقة في البحر الأحمر، ومسؤولية تبديد الأموال المخصصة لتنفيذ الاتفاق، والذي يرفض مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS الكشف عنها وعن مصيرها، رغم المطالبات المتعددة الموجهة إليه للعمل بمبدأ الشفافية أمام الرأي العام.

صادر عن اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر

التاريخ 4-7-1443هــ

الموافق 5-2-2022م

قد يعجبك ايضا