verticalelllllan
verticalelllllan

هدية “ذات نشق” تباع في أسواق نخاسة الآثار الدولية.. حضارة اليمن تنزف

استغلت مافيا الآثار الدولية، حالة الحرب التي تتعرض اليمن، لتغرز اظافرها  في تراب البلاد الزاخر بآثار الحضارات القديمة التي نشئت في بلاد اليمن منذ عصور قديمة.

وقد تأزرت جملة من العوامل، في ارتفاع معدل نهب الآثار اليمنية، كان أبرزها حقد الدول التي تخوض الحرب على اليمن، مما سهل جرائم نهب الآثار، إلى جانب جرائم الحرب التي يرتكبها التحالف بحق شعب اليمن.

أخر عمليات نهب تاريخ اليمن ثمثلت بالكشف عن سرقة نقش الآلهة ” ذات نشق” التي تعود إلى عصر دولة معين في القرن العاشر قبل الميلاد.

وقال الباحث عبدالله محسن في منشورعلى صفحته بالفيس بوك، إنه تم العثور على مقتنى أثري قديم يعود للملك المعيني “وقه إيل ريام”  في محافظة الجوف.

وكشف أساتذة في مجال علم الآثار، أن المقتنى تم تهريبه إلى دولة خليجية قبل 4 أعوام، قبل أن يعرض للبيع علناً في أسواق  بيع الآثار على مستوى العالم.

وأوضح الباحث” محسن” أنه عمل على التحقق من صحة الصورة ، من خلال التواصل مع أكاديميين متخصصين في الجامعات اليمنية، من ضمنهم الدكتورة المتخصصة في الحلى اليمنية القديمة “ليلى علي عقيل” ، التي أكدت له أنها “قطعة صحيحة صنعت بأسلوب الطرق من الخلف بتكنيك يطلق عليه” repouss ” وهو تكنيك قديم أستخدم بكثرة على الحلي اليمنية القديمة”.

فيما علق المؤرخ الفلسطيني الأستاذ الدكتور محمد مرقطن، أن القطعة عبارة عن”هدية الملك المعيني وقه-إيل ريام للإلهة “ذات نَشْق”، الحامية لمدينة نشق وتسمى اليوم البيضاء، أحد أهم مملكة معين في اليمن القديم”.

وأضاف مرقطن وهو باحث في اللغات السامية وحضارات الشرق القديم ـ جامعة مونستر، ألمانيا، أن هذه القطعة تم تهريبها من اليمن على ما يبدو  قبل عدة أعوام، وعرضت في أسواق المزادات العلنية لتجارة الآثار ولا يعرف الآن من اشتراها.

وعلى هذا الدرع يوجد نقش مكتوب بالخط المسند وهو باللهجة المعينية وننقل لكم قراءة النقش حسب ما نشر الدكتور مرقطن:

  1. و ق ه- إ ل/ ر ي م / م ل

  2. ك / م ع ن/ ب ن / أ ب ي د

  3. ع / س ف ع ل/ ك ذ ت/ ن ش

  4. ق / ش ر ع ت ن / م ر ب ض

نقل المعنى بالعربية:

  1. وَقَه-إيل ريام ملـك

  2. معين بن أب-يَدَع

  3. قَدّم (قربانا) للإلهة ذات نَشْـق

  4. هذه الصدرية المزيّنة المُناسِبَة.

وأشار الدكتور مرقطن، إلى أن هذه القطعة قد “تعود إلى مقبرة ملكية في الجوف، وهي تحت النشر من قبل متخصصين. وكان قد تمّ الإشارة إلى هذه القطعة في المقالة المشتركة للزميلين جريمي شيتيكات ومنير عربش (المعهد القومي الفرنسي) في الهامش في الكتاب التكريمي لاكسندر سيدوف (2020) مع قراءة للنقش وتعليق قصير عليه في الصفحة 253، هامش 23”.

وبخصوص الملك صاحب الدرع هو الملك المعيني وقه-إيل ريام بن أب-يَدَع معروف من النقوش المعينية وحكم في القرن السابع ق.م. بناء على دراسات د. منير عربش عن كرونولوجيا مملكة معين. وريام هو لقب الملك كما هي العادة عند حكام الممالك اليمنية القديمة. والباليوغرافيا هنا تتفق مع نقوش وقه-إيل ريام الأخرى.

وكانت منظمات دولية قد كشفت أن آثار اليمن، تتعرض لعمليات نهب واسعة، وأن دول الخليج تعتبر السوق  الأول لبيع الآثار اليمنية، إلى جانب فرنسا والولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا