verticalelllllan
verticalelllllan

العراق.. غضب طلابي في السليمانية رفضا لتأخر صرف مستحقات مالية

خرج الآلاف من طلبة الجامعات والمعاهد في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، في تظاهرة احتجاجية غاضبة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، التي لم تُصرف لهم منذ نحو 6 أعوام، وفيما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع المحتجين، أحرق المحتجون مقر حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» الحاكم في المدينة.
ومنذ ثلاثة أيام، يحتج الطلبة في إقليم كردستان عموماً، وفي محافظة السليمانية، وفي الأقضية والنواحي التابعة لها خصوصاً، على قطع مستحقاتهم المالية التي كانت تصرفها لهم الحكومة الكردستانية، (نحو 40 دولاراً شهرياً لطلبة الجامعات والمعاهد بمركز المدينة، ونحو70 دولاراً لنظرائهم في الأطراف) غير أن تظاهرات الأمس، كانت الأشدّ.
وأفادت مواقع إخبارية محلّية، أن نحو 10 آلاف طالب من جامعة السليمانية وبقية الجامعات والمعاهد في المدينة، خرجوا في تظاهراتهم الاحتجاجية التي انطلقت من أمام مبنى الجامعة لتشمل أغلب مناطق المحافظة.
ووفقاً للمصادر، فإن المحتجين توجهوا إلى مركز المدينة، وتحديداً إلى مقر حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» قبل أن تواجههم قوات الأمن بقنابل الغاز المسيل للدموع، في محاولة لتفريقهم، وإعادة فتح الطرق المُغلقة بفعل الاحتجاج، مرّة أخرى.
ووفق مصادر في المدينة التي تخضع كُلّياً لإدارة الحزب، فإن المحتجين صعّدوا من حراكهم وأقدموا على حرق مقر الحزب في المدينة، وإضرام النيران في مبناه، حسب صور ومقاطع فيديو تناقلها نشطاء على منصّات التواصل الاجتماعي.
ويعاني طلبة الأقسام الداخلية، إضافة لمشكلة المنح، من نقص بعض الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، خصوصا تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية.

قد يعجبك ايضا