verticalelllllan
verticalelllllan

بي بي سي: مباني صنعاء القديمة لا مثيل لها في العالم

أشار تقرير لـ “هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) نشرته يوم الثلاثاء، إلى ناطحات السحاب المشيدة في اليمن، وقال التقرير شيدت المباني الشاهقة باستخدام مواد طبيعية ، وهي مستدامة بشكل رائع ومناسبة تمامًا للمناخ الصحراوي الحار والجاف.

ووصف التقرير الدخول عبر باب اليمن بوابة صنعاء القديمة المسورة بأنه يشبه الدخول إلى عالم آخر.
ونقل التقرير صورة عن الممرات الضيقة في صنعاء القديمة التي تربط حدائق الفاكهة والخضروات المورقة بالسوق القديم حيث لا تزال الحمير تُباع.


وقال كاتب التقرير “أولريك ليمن وولفري” رأيت صانعي الأقفال يصنعون مفاتيح معدنية ضخمة تفتح أبوابًا خشبية كبيرة ؛ بينما هناك رجل يبيع الإجاص الشائك من عربة ، والخباز المحلي يسحب الخبز الطازج من حفرة متوهجة في الأرض “التنور”. في غرفة صغيرة ، كان الجمل يمشي في دوائر ضيقة يدفع حجر رحى يسحق بذور السمسم.
وتابع الكاتب: على الرغم من كل المحفزات البصرية ؛ إلا أن الهندسة المعمارية هي التي سيطرت على المشهد.
وأضاف التقرير: صنعاء مليئة بالمباني التي لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم، حيث تتصل الجدران المبنية من اللبن بـ بأبواب خشبية كبيرة، ويضيف: عندما نظرت لأعلى ، أدركت أن هذه المباني بعضها يحتوي على غرفة أو غرفتين فقط في الأرض ، ارتفعت عالياً في السماء.

في حين أن الطوابق السفلية ، على مستوى الشارع ، كانت بلا نوافذ بسبب استخدامها كأماكن للحيوانات أو مساحات للعمل ، كانت النوافذ المزخرفة في الأعلى إما مغطاة بالزجاج الملون أو بشاشات مشربية رقيقة تحمي خصوصية النساء في الداخل.
ويتابع وولفري: تم تمييز إطارات النوافذ والأفاريز الموجودة بين الأرضيات باللون الأبيض الجيرى المعقد لتتناسب مع الخلفية ذات اللون الطيني ،كما أن لدى العديد من المباني تراسات على السطح ، والتي تتضاعف كمساحات ترفيهية، بالإضافة إلى غرف نوم خارجية في الليالي الدافئة.


إن روعة المباني ، جنبًا إلى جنب مع شكلها البسيط ، شكلت رؤية معمارية ملهمة.
ويواصل الكاتب سرد جمال المدينة القديمة: من الزقاق ، كان من المستحيل عمليًا تقدير الارتفاع الحقيقي لهذه المباني ، لكن عندما وصلت إلى السوق ، رأيت أن ارتفاع بعضها يصل إلى سبعة طوابق. صعدت إلى سطح في الطابق السابع كان قد تم تحويله إلى مقهى.
كانت البلدة القديمة تقع تحتي ، لكن المباني المجاورة كانت في الغالب بطول المبنى الذي كنت أتواجد به ، مما أثار إحساسًا غريبًا بأنني محاط بناطحات سحاب.
كان من الممكن أن أكون في دبي أو نيويورك تقريبًا ، فقط لأن هذه الإنشاءات كانت في مكان ما بين 300 و 500 عام وتم بناؤها من الطين. يمكن أن يصل ارتفاع بعض ناطحات السحاب في اليمن إلى حوالي 30 مترًا.

قد يعجبك ايضا