verticalelllllan
verticalelllllan

النيابة تواصل تحقيقاتها في جرائم التحالف بمحافظة تعز

تواصل النيابة العامة في محافظة تعز التحقيق في الجرائم التي لم يسبق التحقيق فيها، المرتكبة من قِبل دول التحالف في المحافظة.

وأوضح رئيس اللجنة التحقيقات- وكيل نيابة البحث والسجون في المحافظة القاضي إسماعيل الفقيه أن النيابة توالي إجراءاتها في التحقيق في جرائم قصف طيران دول التحالف ومرتزقتها للمنازل والمنشآت المدنية في مختلف المناطق والأحياء الآهلة بالسكان.

وأشار إلى أن اللجنة انتقلت إلى مسرح جريمة واقعة سقوط قذيفة هاون على حي سكني في مديرية صالة، منطقة الحرير، التي نتج عنها مقتل مواطن كبير السن وإصابة آخر.

ولفت إلى أنه تم معاينة مسرح جريمة قصف طيران التحالف  حيا سكنيا في حارة السلال بثماني غارات، نتج عنها تدمير خمسة منازل بشكل كلي، وتضرر أكثر من ستة بشكل كبير.

وأفاد بأن هذه الجريمة أدت إلى تهجير قسري لأغلب السكان لأكثر من ثلاث سنوات، وبعضهم مازال نازحا بسبب تدمير منزله كليا، مبينا أن الأضرار التي طالت الحي من مبانٍ ومحلات تجارية تقدّر بملايين الدولارات.

ولفت القاضي الفقيه إلى أن اللجنة باشرت التحقيق في واقعة قصف طيران التحالف ، في سنوات متفرقة، مصنع إسمنت البرح، بإحدى عشرة غارة.

وذكر أن القصف أدى إلى تدمير كلي لأغلب مرافق المصنع وتضرر البعض.. مشيرا إلى أن أكثر من 700 موظف وخمسة آلاف عامل بالأجر والنقل اليومي تضرروا بانقطاع رواتبهم وأجورهم، إثر توقّف المصنع الذي كان يعمل إلى أن قصف لأول مرّة بسبع غارات في تاريخ ٢٧ رمضان ١٤٣٦ هـ.

وبيّن أن اللجنة أنهت التحقيق والتصرف بعدد من القضايا، منها سقوط قذيفتي هاون على حي سكني ومدرسة 22 مايو، نتج عنهما مقتل وإصابة سبعة أطفال، وكذا واقعة قصف مطار تعز الدولي بأكثر من ٢٩ غارة، التي نتج عنها استشهاد موظف الإطفاء مع ابنه وإصابة ابنه الآخر بجروح وتشوّهات وعاهات مستديمة وكذا تدمير كلي للمطار المدني.

وشملت القضايا المتصرف فيها واقعة قصف منزل علي الشغدري في مديرية ماويه، التي نتج عنها استشهاد جميع سكان المنزل وعددهم 10 نساء وأطفال، وإصابة صاحب المنزل بالشلل والعمى وعدم القدرة على النطق.

كما شملت واقعة قصف سوق المحصيص- وادي عريق بغارتين نتج عنها استشهاد 33 شخصا، بينهم ثمانية أطفال وآخرون مجهولون، وجرح 46 شخصا بينهم ستة أطفال وآخرون مجهولون، وإصابة بعض الجرحى بعاهات مستديمة، وتدمير أكثر من 14 محلا تجاريا ووسائل نقل عربات ودراجات، وواقعة قصف قرية المنزل- وادي المطار بأربع غارات، نتج عنها استشهاد مواطن وإصابة آخر، وتدمير خمسة منازل وأربعة محلات تجارية، وواقعة قصف المعهد التقني الفني الصناعي.

وأكد رئيس لجنة التحقيقات أن النيابة مستمرة في مهامها لإثبات جميع الوقائع والجرائم المرتكبة وفق الإجراءات القانونية المتبعة محليا ودوليا في مثل هذه الجرائم المصنفة جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، بما يضمن حقوق المتضررين ومعاقبة الجناة.

وشدد على أهمية تعاون المواطنين بالحفاظ على التوثيقات، وإحضار ما يطلب منهم من شهادات وفاة وأحكام انحصار وراثة، وتقارير طبية.. معبرا عن الشكر للقائم بأعمال محافظ تعز، صلاح بجاش، لمتابعته وتسهيله لأعمال اللجنة.

قد يعجبك ايضا