verticalelllllan
verticalelllllan

اندبندنت: المملكة المتحدة تُقر بعدم تقييم أي ضرر ناجم عن تخفيض مساعدات اليمن

قال تقرير لصحيفة ” اندبندنت” البريطانية يوم الثلاثاء إنه لم يتم إجراء أي تقييم حول مدى تأثير قطع المساعدات “الوحشي” بنسبة 60 % على الأشخاص الأكثر ضعفاً في اليمن ، كما اعترفت حكومة المملكة المتحدة.

وطالب نواب بريطانيون بمعرفة تأثير ذلك على النازحين والنساء والمعاقين – حيث لا تزال الدولة التي مزقتها الحرب تعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وبحسب التقرير قال كريس بولد، مدير التنمية لليمن في وزارة الخارجية ، اعترف: “لم نقم بتقييم الأثر”، فيما اعترف جيمس كليفرلي الوزير في الدائرة بأن الخفض كان مجبرا، دون التصويت الموعود من قبل النواب – في حين أن “الخوف من المجاعة ، وخطر المجاعة كبير”.

وكانت مجموعات المعونة التي تقدم أدلة إلى لجنة التنمية الدولية قد حذرت من التأثير القاسي لتعهد المملكة المتحدة بتقديم 87 مليون جنيه إسترليني فقط لليمن – وهو ما يقرب من 60 % من المبلغ المتبرع به العام الماضي

أما المجلس النرويجي للاجئين فقد حذر من تقويض سمعة المملكة المتحدة ، مهددًا بمحاولات تحسين نتائج المساعدات في قمة مجموعة السبع في يونيو التي ستستضيفها ، قائلاً: “يجب أن تقترن الدبلوماسية بتمويل كبير”، خاصة أن الخفض في اليمن سيتبعه تخفيضات ضخمة مماثلة في العديد من مناطق الصراع الأخرى في العالم ، ومن المتوقع أن يتم تأكيدها يوم الخميس، ففي تسريب كشفته الصحيفة قالت أن سوريا والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا ونيجيريا ولبنان تستعد لخسارة أكثر من نصف تمويلها.

 

 

وعزا التقرير ذلك إلى أن هذا نتيجة قرار بوريس جونسون الذي تعرض لانتقادات على نطاق واسع بخفض 4 مليارات جنيه إسترليني سنويًا من ميزانية المساعدة ، وخفض الإنفاق من 0.7 إلى 0.5 في المائة من الدخل القومي.

وتابع التقرير: دافع السيد كليفرلي عن الفشل في إجراء تقييم الأثر ، مجادلاً بأن الطريقة التي يتم بها تسليم مشاريع المساعدات “لا تصلح” لمثل هذه العملية. وقال الوزير للجنة: “لا يمكن لأحد أن يتنبأ بالضبط كيف سيكون الوضع في اليمن”.

كما قلل من شأن احتمالات رفع 87 مليون جنيه إسترليني على مدار العام ، قائلاً: “لا يمكنني تقديم ضمان على ذلك”، حيث سيخصص من هذا المبلغ البالغ 87 مليون جنيه إسترليني ، 50 % لبرنامج النقد مقابل الغذاء ، و 25 % لمعالجة سوء التغذية ، ومعظم الباقي على دعم الجهود السياسية لإنهاء الحرب.

قد يعجبك ايضا